اثر تصميم تعليمي قائم على ستراتيجية "M.U.R.D.E.R" المعدلة لمساعدات التذكر في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. رافد بحر احمد المعيوف
م.م. سهاد عبد النبي سلمان صحو

الملخص

هدف البحث الحالي تعرف أثر التصميم التعليمي المقترح القائم على ستراتيجية M.U.R.D.E.R  المعدلة لمساعدات التذكر في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي وتحقيقاً لهدف البحث أُعتمد منهج البحث التجريبي، وإستخدم فيه التصميم التجريبي الحقيقي ذي المجموعتين المتكافئتين ذا الاختبار البعدي لقياس التحصيل، ووضعت الفرضية الصفرية الآتية :


        "لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن المادة المقررة بالتصميم التعليمي وفقاً لستراتيجية M.U.R.D.E.R المعدلة وبين طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل".


         وتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والاعدادية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثانية، وبالاختيار العشوائي تم اختيار ثانوية سومر للبنات لتكون ميداناً لإجراء البحث، ومن بين شعبها الثلاثة لطالبات الصف الرابع العلمي تم اختيار شعبتين عشوائيا لتمثل عينة البحث، وبشكل عشوائي ايضا تم تحديد المجموعة التجريبية التي بلغ عددها (37) طالبة والتي دُرست وفقا لستراتيجية  M.U.R.D.E.R  المعدلة، اما المجموعة الضابطة التي دُرست وفق الطريقة الإعتيادية. وبهذا بلغ عدد طالبات عينة البحث (72) طالبة، وتم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق لمادة الرياضيات، الذكاء، اختبار المتطلبات السابقة) ولغرض تحقيق اهداف وجمع البيانات الخاصة بالتجربة تم بناء إختبار تحصيل تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، وبعد التثبت من صدق الاختبار بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، تم تطبيقه على عينة استطلاعية تم التحقق من خلالها من وضوح فقرات الاختبار وتعليماته وتحديد زمن الاختباروأجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، والتأكد من الخصائص السايكومترية للإختبار والتي بموجبها اصبح الاختبار جاهزا لتطبيقه على مجموعتي البحث.


     وبعد تطبيق الاختبار على مجموعتي البحث تم تحليل نتائجه بإستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة  مثل معامل إرتباط بيرسون ومعادلة كيودر ريتشاردسون-20 ، واختبار (t-test) لعينتين مستقلتين وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال ذو دلالة أحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست بالتصميم التعليمي وفقاً لستراتيجية M.U.R.D.E.R المعدلة في التحصيل وبين طالبات المجموعة الضابطة التي دُرست وفق الطريقة الاعتيادية، وفي ضوء النتائج صيغت عدد من الاستنتاجات منها، ان تدريس طالبات الرابع العلمي بالتصميم التعليمي وفقاً لستراتيجية M.U.R.D.E.R  المعدلة كان له أثر ايجابي في تحصيلهم الدراسي،  والتي في ضوئها  وضعت عدد  من التوصيات  مثل حث المدرسين على تهيئة بيئة تعليمية مناسبة تتوافر فيها كافة متطلبات نجاح العملية التعليمية من عملية تخطيط ووضع الاهداف من خلال تعرفهم على خطوات بناء التصاميم التعليمية عن طريق عقد ندوات ودورات في هذا المجال، وتم اقتراح عدد من الدراسات مثل إجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية مختلفة، اجراء دراسة للتعرف على اثر التصميم  التعليمي وفق ستراتيجية M.U.R.D.E.R المعدلة في متغيرات تابعة اخرى كالدافع المعرفي، القلق في الرياضيات، الميل نحو الرياضيات..... وغيرها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر تصميم تعليمي قائم على ستراتيجية "M.U.R.D.E.R" المعدلة لمساعدات التذكر في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 441-464. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6912
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر تصميم تعليمي قائم على ستراتيجية "M.U.R.D.E.R" المعدلة لمساعدات التذكر في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 441-464. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6912