أثر استخدام أنموذج التعلم التوليدي في تحصيل المفاهيم الإحيائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام أنموذج التعلم التوليدي في تحصيل المفاهيم الإحيائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط ولغرض التحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية:-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج التعلم التوليدي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحصيل المفاهيم الإحيائية .
أقتصر البحث على طالبات الصف الأول المتوسط في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ / الثانية ، إذ تم اختيار عينة البحث قصديا من متوسطة الشروق التكميلية للبنات ، وقد تم اختيار شعبتين بالتعيين العشوائي من شعب الصف الأول المتوسط ، بلغ عدد طالبات العينة بعد استبعاد الطالبات الراسبات (49) طالبة . منهم (24) طالبة في المجموعة التجريبية درست على وفق أنموذج التعلم التوليدي و (25) طالبة درست على وفق الطريقة الاعتيادية ، وقد تم مكافأة المجموعتين في بعض المتغيرات التي قد يكون ذات تأثير في المتغير المستقل ( الذكاء، التحصيل السابق في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي ، المعرفة السابقة في المادة العلمية قيد البحث ) ، وقد اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) تضبط احداهما الأخرى .
وحددت المادة العلمية بالفصول الأربعة الأولى من كتاب مبادئ الإحياء للصف الأول متوسط ط2، لسنة (2010 ) كما تم صياغة الأهداف السلوكية وبلغ عددها (244) هدفا سلوكيا.
أعد الباحثان اختبارا تحصيليا في مادة مبادئ الإحياء مكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربع بدائل على وفق خارطة اختبارية ( جدول مواصفات) التي تقيس المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم ( التذكر – الاستيعاب – التطبيق ) وقد تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى بعد عرضه على مجموعة من المحكمين في مجال التربية والتقويم والقياس وطرائق تدريس العلوم ، أما ثبات الاختبار فقد استخرج باستخدام معادلة (كيودر ريتشاردسون -20) إذ بلغ الثبات (83, 0 ) .
استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية في معالجة البيانات منها (الاختبار التائي (t-test ), معامل الصعوبة ، معامل التمييز ، فعالية البدائل الخاطئة ومعادلة كوبر ).
أظهرت نتائج التجربة تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج التعلم التوليدي على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية ، وأشارت النتائج إلى رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية البديلة .
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن ان يستفيد منها مدرسو ومدرسات مبادئ الإحياء وكذلك المختصون بالمناهج وطرائق تدريس العلوم.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.