تأثير بعض الوسائل التقنية بالأسلوب الاتقاني لتعلم مهارة القفز على منصة القفز لدى طلاب معهد المعلمين– تربية الكرخ/الثانية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لقد اولى التربويون في السنوات الاخيرة على وجه الخصوص اهتماماً متزايداً بالنشاطات والفعاليات التي تجعل الطالب محوراً لعمليتي التعليم والتعلم . ومن هذا الدافع ارتات الباحثة تطبيق اسلوب التعلم الاتقاني باستخدام وسائل تعليمية مساعدة بوصفها تقنيات جديدة تطبق في معاهد المعلمين بهدف تطوير مستوى تعلم الطلبة في واحدة من مهارات الجمناستك ، وهي مهارة القفز على منصة القفز والتعرف على قدرة طلبة المدارس المهنية على الافادة من تطبيقهم للاسلوب الاتقاني في:
- اعداد بيئة تعليمية من خلال تجميع وسائط تعليمية تتكامل مع بعضها من خلال الكومبيوتر .
- التعرف على تأثير هذه الوسائط في تطوير الاداء الفني لمهارات القفز .
- التعرف على الفروق في مستوى الاداء قبل وبعد التطبيق .
واستخدمت الباحث المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث من طلبة المرحلة الاولى معهد اعداد المعلمين – تربية الكرخ – الثانية قسم التربية الرياضية والبالغ عددهم (55) طالباً.واختيروا بالطريقة العمدية من المجتمع الاصلي وبعد استبعاد الطلبة الذين تغيبوا عن الاختبارات والطلبة الراسبين ليصبح المنتخبين (20) طالباً في المرحلة التعليمية الاولى بالمعهد وقسموا الى مجموعتين متكافئتين بالطريقة العشوائية تجريبية واخرى ضابطة بواقع (10) طالباً لكل مجموعة . واعطت الباحثة اربع وحدات تعليمية بواقع وحدتين تعليمتين في الاسبوع مدة كل وحدة (90) دقيقة من خلال مدرسة المادة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.