الأهداف القيمية والأخلاقية لمسرح الطفل (9-12) سنة

محتوى المقالة الرئيسي

مياده مجيد امين الباجلان
سهى اياد ابراهيم العزاوي

الملخص

يعد مسرح الطفل واحدا من أهم الوسائل التربوية والتعليمية والترفيهية التي تسهم في تنمية الطفل عقليا وفكريا واجتماعيا ونفسيا وعلميا وأخلاقيا, لذا فقد وقع اختيار الباحثتين لموضوع (الأهداف القيمية والأخلاقية لمسرح الطفل) (9-12) سنه وهي مرحلة الدراسة الابتدائية حيث أن هذه المرحلة من المراحل المهمة في حياة الطفل وفي بناء شخصيته وهي مرحلة الخيال الحر واللعب الحر والمغامرة والبطولة, والتي تبقى آثارها المستقبلية وتبين واضحة على شخصية الفرد وأنماط سلوكه وعاداته وتقاليده وميوله واتجاهاته نحو نفسه ونحو الآخرين في البيئة المحيطة به[i], فالجانب الخلقي من السمات المهمة في حياة الطفل, ووقايته وحمايته من العادات والسلوكيات الخاطئة مهم كذلك ليكون أساسا صالحا وينشأ تنشئة سليمة, لذا ينبغي أن تعمل المؤسسات التعليمية من خلال خبرائها وفي ممارساتها وأنشطتها على غرس الأنماط الخيرة والميول الصحيحة المفيدة والاتجاهات القويمة في نفوس الأطفال وتنميتها من خلال الوسائل التعليمية المختلفة (ومنها المسرح) وذلك لما لها من أهميه في العملية التربوية للطفل من الناحية الأخلاقية والنفسية والعقلية والاجتماعية وفي تطوير قدراته الإبداعية والأخلاقية وفي بناء شخصيته.


 


[i] - ينظر: فارس, صبيحه, الاتجاهات الجديدة في ثقافة الأطفال, بيروت: ( د. مط), 1978, ص17-18.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الأهداف القيمية والأخلاقية لمسرح الطفل (9-12) سنة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(78), 565-584. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i78.6994
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

الأهداف القيمية والأخلاقية لمسرح الطفل (9-12) سنة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(78), 565-584. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i78.6994