تقويم مهارات الأداء على آلة الكمان لطلبة قسم الفنون الموسيقية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. معن جاسم محمد
م.فراس ياسين جاسم

الملخص

تعد عملية التقويم من الأسس المهمة في تطوير الأداء لأي مهارة من المهارات وكذلك مهارات الأداء على آلة الكمان .فمن خلال عملية التقويم يمكن الكشف عن نواحي القوة والضعف في أداء المهارات لدى الطلبة . ولهذا الغرض فقد حدد الباحثان  مهارات الأداء على آلة الكمان في (33) فقرة ، كل فقرة تشمل هدفا تعليميا سلوكيا ، اعد منها أداة لتقويم مهارات الأداء على آلة الكمان ، وقد عرضت على الخبراء ونالت الصدق ،وتم فحص ثباتها .وبعد تطبيق أداة التقويم على مجتمع البحث تبين إن هناك اختلاف في الأداء للمهارات ، فكانت النسبة المئوية لتقديرات مجتمع البحث هي 58.63 تراوحت بين المتوسطات الحسابية (2.10-5.23 ) وقد انحصرت الفقرات ما بين (ضعيف ومتوسط وجيد وجيد جدا) .وكانت نسبة الضعيف 12.12% والجيد 12.12 % والجيد جدا18.18 % أما المتوسط فقد كان أعلى نسبة حصل على 57.57 %.وقد ظهر  تشتت عالي في اداء بعض المهارات  ، وذلك بسبب اختلاف الخبرات والمستوى بين الطلبة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم مهارات الأداء على آلة الكمان لطلبة قسم الفنون الموسيقية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(78), 617-652. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i78.7004
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

تقويم مهارات الأداء على آلة الكمان لطلبة قسم الفنون الموسيقية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(78), 617-652. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i78.7004