تأثير التعلم بالتسلسل العكسي لذوي أنماط التفكير العالمي والمحلي في تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على تأثير التعلم بالتسلسل العكسي لذوي النمط التفكيري العالمي والمحلي في تنمية تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة فضلا عن معرفة أفضل المجاميع في متغيرات البحث. وعليه استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ذو التصميم العالمي (2×2) على عينة مكونة من (21) طالبة من طالبات كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة بغداد. وبعد تحديد العينة وفق أنماط التفكير (العالمي والمحلي) وإجراء الاختبارات القبلية تم تنفيذ المنهج التعليمي بأسلوب التعلم بالتسلسل العكسي وقد استغرق (8) وحدات تعليمية وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع، وكان زمن الوحدة التعليمية الواحدة (90) دقيقة، وتوصلت الباحثتان إلى عدة استنتاجات كان من أهمها إن التعلم بالأسلوب (المتبع- التسلسل العكسي) كان لهما تأثيرا كبيرا في ضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لدى اغلب مجاميع البحث وبدرجة متفاوتة، لكنه لم يساهم في تحسين تقديم الذات لدى اغلب المتعلمين باستثناء المجموعة التي تعلمت بالتسلسل العكسي من ذوي النمط العالمي. فضلا عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.