تأثير التعلم بالتسلسل العكسي لذوي أنماط التفكير العالمي والمحلي في تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عايدة علي
أ.م.د. لمى سمير

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير التعلم بالتسلسل العكسي لذوي النمط التفكيري العالمي والمحلي في تنمية تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة فضلا عن معرفة أفضل المجاميع في متغيرات البحث. وعليه استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ذو التصميم العالمي (2×2) على عينة مكونة من (21) طالبة من طالبات كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة بغداد. وبعد تحديد العينة وفق أنماط التفكير (العالمي والمحلي) وإجراء الاختبارات القبلية تم تنفيذ المنهج التعليمي بأسلوب التعلم بالتسلسل العكسي  وقد استغرق (8) وحدات تعليمية وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع، وكان زمن الوحدة التعليمية الواحدة (90) دقيقة، وتوصلت الباحثتان إلى عدة استنتاجات كان من أهمها إن التعلم بالأسلوب (المتبع- التسلسل العكسي) كان لهما تأثيرا كبيرا في ضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لدى اغلب مجاميع البحث وبدرجة متفاوتة، لكنه لم يساهم في تحسين تقديم الذات لدى اغلب المتعلمين باستثناء المجموعة التي تعلمت بالتسلسل العكسي من ذوي النمط العالمي. فضلا عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير التعلم بالتسلسل العكسي لذوي أنماط التفكير العالمي والمحلي في تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(78), 723-742. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i78.7012
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير التعلم بالتسلسل العكسي لذوي أنماط التفكير العالمي والمحلي في تقديم وضبط الذات وتعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(78), 723-742. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i78.7012