الاستثارة الحسية وعلاقتها باتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. هيثم أحمد علي
سناء ماجد عبد الجميد

الملخص

تعد الاستثارة الحسية عاملاً مهماً في تطوير وتكامل شخصية الإنسان. فان العلاقة القوية بين الاستثارة الحسية واتساق الذات تدفع بالأفراد إلى المشاركة بشكل فعال في انجازاتهم واتخاذهم للقرارات الصائبة تجاه المواقف التي تواجههم في حياتهم اليومية 


وقد هدف البحث إلى ما يأتي :-


1 – بناء اداة لقياس الاستثارة الحسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية .


2- التعرف على الفروق في الاستثارة الحسية على وفق متغيري :



  • النوع ( ذكور – إناث ) ب – التخصص ( علمي – أدبي ) .


3- بناء أداة لقياس اتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية . 


4- التعرف على الفروق في اتساق الذات على وفق متغيري :



  • النوع ( ذكور – إناث ). ب-التخصص ( علمي – أدبي ) .


5- إيجاد العلاقة بين الاستثارة الحسية واتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية


وقد كانت عينة تألفت من ( 300 ) طالب وطالبة في المرحلة الإعدادية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس أقضية محافظة ديالى. وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الثنائي توصلت النتائج الآتية الى:-



  • يتصف طلبة المرحلة الإعدادية بالاستثارة الحسية .

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية في الاستثارة الحسية تبعاً لمتغير النوع .


3-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية في الاستثارة الحسية تبعاً لمتغير التخصص .



  • يتصف طلبة المرحلة الإعدادية باتساق الذات .

  • تفوقت الإناث على الذكور في اتساق الذات .

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية معنوية في اتساق الذات ولصالح التخصص العلمي

  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين الاستثارة الحسية واتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية .


وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى العديد من التوصيات و المقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الاستثارة الحسية وعلاقتها باتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 661-712. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7123
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الاستثارة الحسية وعلاقتها باتساق الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 661-712. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7123