أثر استراتيجية التخيّل التعليمي الموجه في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الخامس العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م . ايمن عبد العزيز كاظم

الملخص

يهدف هذا البحث الى معرفة أثر استراتيجية التخيّل التعليمي الموجه في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الخامس العلمي .


ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية : ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون التعبير باستراتيجية التخيل التعليمي الموجه , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية , اختار الباحث قصدياً اعدادية جمال عبد الناصر للبنين والتي تضم شعبتين للصف الخامس العلمي , اختيرت عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية , في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة , بلغت عينة البحث (50) طالباً بواقع (25) طالباً للمجموعة التجريبية و (25) طالباً للمجموعة الضابطة , اجرى الباحث بينهما تكافؤاً في المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور , والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات , ودرجات مادة اللغة العربية)  اعدّ الباحث استبانة ضمت ستة عشر موضوعاً تعبيرياً , عرضها على مجموعة من الخبراء , لاختيار ستة موضوعات منها , اعتمد الباحث في البحث الحالي محكات تصحيح جاهزة , وهي محكات تصحيح الهاشمي لتصحيح كتابات طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة , لتكون أداة لقياس ادائهم التعبيري .


وباستعمال الاختبار التائي , أسفرت الدراسة عن النتيجة الآتية :


تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون التعبير باستراتيجية التخيل التعليمي الموجه على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون التعبير بالطريقة التقليدية , وبدلالة إحصائية (0,05) .


وفي ضوء نتيجة البحث استنتج الباحث أنَّ لاستراتيجية التخيّل التعليمي الموجه فاعلية في رفع مستوى الأداء التعبيري لطلاب الصف الخامس العلمي واوصى الباحث بضرورة إعتماد مدرسي اللغة العربية ومدرساتها معياراً صحصحاً عند تصحيح الموضوعات التعبيرية.


واقترح إجراء عدد من الدراسات استكمالاً لهذه الدراسة على طلبة مراحل دراسية اخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التخيّل التعليمي الموجه في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الخامس العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 737-760. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7125
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التخيّل التعليمي الموجه في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الخامس العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 737-760. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7125