مستوى التنور العلمي لمعلمي العلوم وعلاقته بمهارات التفكير العلمي لتلامذتهم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د يوسف فاضل التميمي
زهراء خليل عبود

الملخص

       هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التنور العلمي لمعلمي العلوم وعلاقته بمهارات التفكير العلمي لتلامذتهم. تكونت عينة الدراسة من (32) مدرسة ابتدائية اختيرت بأسلوب الطبقية العشوائية من المدارس الابتدائية مختلطة تابعة لمركز المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية وشكلت عينة الدراسة ما نسبته (34%) من المجتمع وتم اختيار معلم أو معلمة من كل مدرسة وبذلك بلغت عينة المعلمين 32 معلما ومعلمة وتم اختيار صفا لكل معلم وبذلك بلغت عينة التلامذة (1025) تلميذا وتلميذة.


   ولغرض تحقيق هدف الدراسة تم إعداد



  1. اختبار التنور العلمي لمعلمي العلوم : المكون من الأبعاد (فهم طبيعة العلم , معرفة المحتوى المعرفي للعلم ,علاقة العلم بالتكنولوجيا والمجتمع , عمليات العلوم , المهارات العلمية, الاتجاهات والميول العلمية , القيم العلمية) وتم التأكد من سلامة الاختبار باستخدام أنواع متعددة من الصدق وكذلك تم التحليل الإحصائي لفقراته باستخراج (معامل الصعوبة , قوة التمييز , فاعلية البدائل ) وكذلك تم إيجاد صدق الاختبار باستخدام معادلة كيودر ردشاردسون_20 والفا كرونباخ)

  2. اختبار مهارات التفكير العلمي : تم إعداد اختبار مهارات التفكير العلمي لتلامذة عينة مجتمع البحث بعد تحديد التي سيتضمنها الاختبار اعتماداً على آراء الخبراء وهي (الملاحظة , التصنيف , المقارنة, التجريب , الاستنتاج , التنبؤ) وتم استخراج (معامل الصعوبة , قوة التمييز , فاعلية البدائل ) وكذلك تم إيجاد صدق الاختبار باستخدام معادلة كيودر ردشاردسون_20)


وبعد أن تم تطبيق الاختبارات على عينة البحث تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي للكشف عن دلالة الفروق بالعلاقة الارتباطية بين التنور العلمي ومهارات التفكير العلمي وأظهرت النتائج:



  1. أن 65.5% من أفراد عينة مجتمع البحث يمتلكون تنورا علمياً.

  2. وجود علاقة ارتباطية بين التنور العلمي العام لمعلمي العلوم ومهارات التفكير العلمي لتلامذتهم .

  3. وجود علاقة ارتباطية بين معلمي العلوم الأكثر تنورا ومهارات التفكير العلمي لتلامذتهم.

  4. وجود علاقة ارتباطية بين معلمي العلوم الأقل تنورا ومهارات التفكير العلمي لتلامذتهم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مستوى التنور العلمي لمعلمي العلوم وعلاقته بمهارات التفكير العلمي لتلامذتهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 73-104. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7285
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مستوى التنور العلمي لمعلمي العلوم وعلاقته بمهارات التفكير العلمي لتلامذتهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 73-104. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7285