التعبير السيميائي في رسومات طلبة كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى (تحليل رسوم)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
احتوى البحث على أربع محاور اذ تناول الباحثان في المحور الأول مبررات وأهمية البحث والهدف الرئيسي في التعرف على مستويات الطلبة وقدراتهم التعبيرية في فن الرسم باستخدام التحليل السيميائي لأن مشكلة البحث تمحورت حول قدرات الطلبة في التعبير عن العلاقات التكوينية في فن الرسم وذلك لبيان جوانب القوة والضعف في خبراتهم ،أما المحور الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي احتوى مواضيع السيميائية والتحليل السيميائي وفن الرسم فضلا عن الدراسات السابقة التي تناولت موضوع التحليل للأعمال الفنية ،أما المحور الثالث فقد احتوى إجراءات البحث إذ اعتمد الباحثان منهج البحث الوصفي التحليلي ومجتمع البحث و الذين هم طلبة الصف الثالث قسم التربية الفنية كلية الفنون الجميلة جامعة ديالى للعام الدراسي 2014-2015م والبالغ عددهم (37)طالبا وطالبة وعينة البحث التي بلغت (15) طالبا وطالبة وهي تمثل نسبة 41٪ من المجتمع وذلك باستخدام أداة البحث استمارة تحليل لرسومات الطلبة وفقا لطروحات رومان جاكوبسون في التحليل السيميائي وصدق الأداة،والمحور الرابع فقد احتوى نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات التي أمكن التوصل إليها .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.