التوظيف التعبيري للأشكال الزخرفية في التحف الإسلامية المنقولة

محتوى المقالة الرئيسي

عدي عبد الحميد مجيد

الملخص

بعد الدراسة الأستطلاعية التي قام بها الباحث على مجموعة من التشكيلات الزخرفية الموظفة على التحف الإسلامية المنقولة بمختلف الخامات والمقتنيات ، في العصر العباسي (1236هـ - 850م / 1200هـ - 1786م) ، في دولة العراق ، وجد أن هناك دوافع شخصية وحسّية وإدراكية .


وأثار الباحث لمجوعة من التساؤلات منها ، لماذا يلجأ الفنان المزخرف لتزيين أي تحفة ينجزها ، وهل له علاقة بالجوانب الدينية التي يراد منها تمييز الدين الجديد (الإسلامي) عن باقي الأديان (التأثير الديني) ؟ وهل يعتبر الفنان هذه الصنعة (توظيف الأشكال الزخرفية على جميع التحف) نوع من أنواع الأيمان والإخلاص في العبادة ؟ أم أنه يبحث في ذلك المنجز عن كسب مادي (الغرض الأقتصادي) يساعده في الكسب المعيشي اليومي ؟ أم يريد إحياء تقاليد متوارثة عن الأجداد (إحياء الصنعة)، أم هي رؤية للفنان المسلم التي يبحث فيها التميز عن باقي الشرائح الإنسانية من مجالات الطب والهندسة والفلك والرياضيات والفلسفة فضلاً عن الشعر التي سادت عصره ؟ أو يحاول في هذا المنجز التقرب من الطبقة الحاكمة للدولة الإسلامية ونيل شرف التميز الأجتماعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التوظيف التعبيري للأشكال الزخرفية في التحف الإسلامية المنقولة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 509-535. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7349
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التوظيف التعبيري للأشكال الزخرفية في التحف الإسلامية المنقولة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 509-535. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7349