اثر وحدات تعليمية في تحصيل الطلبة لمادة تاريخ الفن في قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د فراس علي حسن الكناني
بهاء نوري عيفان

الملخص

وهدف البحث الحالي إلى :


1-بناء وحدة تعليمية وفق أنموذج ميرل  في مادة تاريخ الفن المقررة في قسم التربية الفنية – كلية التربية الأساسية – الجامعة المستنصرية .


2- الوحدة التعليمية من خلال تطبيقها على طلبة المرحلة الأولى –للعام الدراسي 2013-2014 – الفصل الدراسي الثاني – الدراسة الصباحية.


ولتحقيق هدفا هذا البحثان صاغ الباحث الفرضية الصفرية آلاتية: (( لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الإجابة على فقرات الاختبار التحصيلي المعرفي بعديا )) .


اختار الباحثان عينة البحث بطريقة السحب العشوائي وتألفت من (70) طالبا وطالبة , موزعين بين قاعتين دراسيتين , بواقع (35) طالب وطالبة ,اعتمد الباحثان ذا المجموعتين المتكافئتان ( التجريبية والضابطة ) ذو الاختبار البعدي , لكونه ملائما لهدفا البحث وفرضيته . كوفئت مجموعتان البحث في متغيرات ( العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور , درجات الاختبار القبلي " اختبار المعرفة السابقة في مادة تاريخ الفن " ) , واعد الباحثان الوحدات التعليمية المصممة وفق أنموذج ميرل ) والتي تضم عشرة دروس, كما صاغ فقرات  ( الاختبار التحصيلي )  من نوع الاختيار من متعدد ذو أربعة بدائل , وقد تم التحقق من الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة للاختبار . وبعد تطبيق التجربة وجمع البيانات, تم معالجتها إحصائيا باستخدام الاختبار التائي (t – Test) لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات. وكانت نتيجة البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست بالوحدة التعليمية المصممة على وفق نموذج ميرل في تدريس مادة تاريخ الفن على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية   " المحاضرة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر وحدات تعليمية في تحصيل الطلبة لمادة تاريخ الفن في قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 825-856. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7372
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر وحدات تعليمية في تحصيل الطلبة لمادة تاريخ الفن في قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(91), 825-856. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i91.7372

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين