ﺍﻟﻣﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳـﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺛﺎﻝ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳـﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻟﻘد ُﻋﻨﻲ اﻟﻌرب ﺒﺎﻷﻤﺜـﺎﻝ ﻋﻨﺎﻴـﺔ ﻛﺒﻴـرة ٬ وﺘﻤﺜﻠـت ﻫـذﻩ اﻟﻌﻨﺎﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻤؤﻟﻔـﺎﺘﻬم اﻟﻌدﻴـدة
٬ وﺴﻠك اﻟﻤؤﻟﻔون ﻓﻲ ﺘﺄﻟﻴﻔـﺎﺘﻬم ط ارﺌـق ﻋـدة ٬ واﺸـﺘﻬرت ﻟﻬـم ﻛﺘـب ﻛﺜﻴـرة ﻤﻨﻬـﺎ ٬ (ﻤﺠﻤـﻊ اﻷﻤﺜـﺎﻝ)
ﻟﻠﻤﻴداﻨﻲ (ت ٥١٨ ﻫـ) ٬ و(اﻟﻤﺴﺘﻘﺼﻰ ﻓﻲ اﻷﻤﺜﺎﻝ) ﻟﻠزﻤﺨﺸـري (ت ٥٣٨ ﻫـ) ٬ وﻏﻴرﻫـﺎ ﻛﺜﻴـر
" ﻷن اﻷﻤﺜـﺎﻝ ﻤﺘﺨﻴـرة أﻤﻠﺘﻬـﺎ اﻟﺘﺠرﺒـﺔ اﻹﻨﺴـﺎﻨﻴﺔ ٬ وﺘﻨﺎﻗﻠﺘﻬـﺎ اﻷﻟﺴـن ٬ وﺘﻀـﻤﻨت اﻟﺨﺒـرة واﻟﻛﻠﻤـﺔ
واﻟﻤوﻋظﺔ " ٬ (١) ﻓﺎﻷﻤﺜﺎﻝ ﻟﻬﺎ اﻟﻘوة ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻘﺎء ؛ ﻷﻨﻬﺎ ﻋﺼﺎرة ﺘﺠـﺎرب إﻨﺴـﺎﻨﻴﺔ ﺘزﺨـر ﺒﺎﻟﺤﻴـﺎة
اﻟﺘﻲ ﻤرت ﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻤر اﻟﻌﺼور ٬ ﻓﻬﻲ ﻟون ﻤـن أﻟـوان اﻟﺤﻴـﺎة اﺴـﺘﻌﻤﻠت ﺒـﻴن اﻟﺨﺎﺼـﺔ واﻟﻌﺎﻤـﺔ
٬ وﺘداوﻟﻬﺎ ﻛﻝ ﻟﺴﺎن ٬ وﻫذا ﻤﺎ أﻛﺴﺒﻬﺎ ﺒﻘﺎء ﻋﺒـر اﻷﻴﺎم
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻣﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳـﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺛﺎﻝ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳـﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 1-16. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7421
إصدار
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻣﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳـﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺛﺎﻝ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳـﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 1-16. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7421