ﺍﻟﻣﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳـﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺛﺎﻝ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳـﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

د . ﺼﺒﻴﺤﺔ ﺤﺴن طﻌﻴس
د . ﺴﻨدس ﻤﺤﻤد ﺨﻠف

الملخص

ﻟﻘد ُﻋﻨﻲ اﻟﻌرب ﺒﺎﻷﻤﺜـﺎﻝ ﻋﻨﺎﻴـﺔ ﻛﺒﻴـرة ٬ وﺘﻤﺜﻠـت ﻫـذﻩ اﻟﻌﻨﺎﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻤؤﻟﻔـﺎﺘﻬم اﻟﻌدﻴـدة


٬ وﺴﻠك اﻟﻤؤﻟﻔون ﻓﻲ ﺘﺄﻟﻴﻔـﺎﺘﻬم ط ارﺌـق ﻋـدة ٬ واﺸـﺘﻬرت ﻟﻬـم ﻛﺘـب ﻛﺜﻴـرة ﻤﻨﻬـﺎ ٬ (ﻤﺠﻤـﻊ اﻷﻤﺜـﺎﻝ)


ﻟﻠﻤﻴداﻨﻲ (ت ٥١٨ ﻫـ) ٬ و(اﻟﻤﺴﺘﻘﺼﻰ ﻓﻲ اﻷﻤﺜﺎﻝ) ﻟﻠزﻤﺨﺸـري (ت ٥٣٨ ﻫـ) ٬ وﻏﻴرﻫـﺎ ﻛﺜﻴـر


" ﻷن اﻷﻤﺜـﺎﻝ ﻤﺘﺨﻴـرة أﻤﻠﺘﻬـﺎ اﻟﺘﺠرﺒـﺔ اﻹﻨﺴـﺎﻨﻴﺔ ٬ وﺘﻨﺎﻗﻠﺘﻬـﺎ اﻷﻟﺴـن ٬ وﺘﻀـﻤﻨت اﻟﺨﺒـرة واﻟﻛﻠﻤـﺔ


واﻟﻤوﻋظﺔ " ٬ (١) ﻓﺎﻷﻤﺜﺎﻝ ﻟﻬﺎ اﻟﻘوة ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻘﺎء ؛ ﻷﻨﻬﺎ ﻋﺼﺎرة ﺘﺠـﺎرب إﻨﺴـﺎﻨﻴﺔ ﺘزﺨـر ﺒﺎﻟﺤﻴـﺎة


اﻟﺘﻲ ﻤرت ﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻤر اﻟﻌﺼور ٬ ﻓﻬﻲ ﻟون ﻤـن أﻟـوان اﻟﺤﻴـﺎة اﺴـﺘﻌﻤﻠت ﺒـﻴن اﻟﺨﺎﺼـﺔ واﻟﻌﺎﻤـﺔ


٬ وﺘداوﻟﻬﺎ ﻛﻝ ﻟﺴﺎن ٬ وﻫذا ﻤﺎ أﻛﺴﺒﻬﺎ ﺒﻘﺎء ﻋﺒـر اﻷﻴﺎم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻣﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳـﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺛﺎﻝ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳـﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 1-16. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7421
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﻣﺳﺎﺋﻝ ﺍﻟﻧﺣﻭﻳـﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺛﺎﻝ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳـﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 1-16. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7421