ﺃﺳﺑﺎﺏ ﺭﺳﻭﺏ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺣﺎﻓﻅﺎﺕ ﺍﻟﺟﻧﻭﺑﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻟﻧﻬﺎﺋﻲ ﻟﻠﺻﻑ ﺍﻟﺳﺎﺩﺱ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ۲۰۰۸­۲۰۰۷ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻛﻳﻣﻳﺎء

محتوى المقالة الرئيسي

د.ﻤﺤﻤد اﺒ ارﻫﻴم ﻋﺎﺸور
د.ﻛﺎﻤﻝ ﻛرﻴم ﻋﺒﻴد
د.ﻤﻨدر ﻤﺒدر ﻋﺒد اﻟﻛرﻴم

الملخص

اﺼـﺒﺤت اﻻﻤﺘﺤﺎﻨـﺎت ﻗـوة ﻀـﺎﺒطﺔ ﺘوﺠـﻪ ﻋﻤـﻝ ﻛـﻝ ﻤـن اﻟﻤـدرس واﻟطﺎﻟـب. وﺒـذﻟك اﻛﺘﺴـﺒت


اﻻﻤﺘﺤﺎﻨﺎت واﺴﺎﻟﻴب اﻟﺘﻘوﻴم اﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴرة ﻤن اﻟﺤﻘﻝ اﻟﺘرﺒوي. ﻓﺄن ﺴﺎءت اﻻﻤﺘﺤﺎﻨـﺎت ﺴـﺎءت اﻟﺘرﺒﻴـﺔ ٬


واذا ﺼﻠﺤت ﻛﺎن ذﻟك وﺴﻴﻠﺔ ﻻﺼﻼح ﻤﻨﻬﺠﻬﺎ ﻛﻤـﺎ ﺘﻘـدﻤت اﺴـﺎﻟﻴب اﻻﻤﺘﺤﺎﻨـﺎت واﻟﺘﻘـوﻴم ﺘﻘـدﻤﺎً ﻛﺒﻴـ اًر


ﻓﻲ اﻟوﻗت اﻟﺤﺎﻀر. ﻓﺄﺼﺒﺢ اﻟﺘﻘوﻴم ﻤﻼزﻤﺎً ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ٬ وﻟﻪ وظﻴﻔـﺔ ﺘﺸﺨﻴﺼـﻴﺔ وﻋﻼﺠﻴـﺔ ﺘﻌـﻴن


ﻋﻠﻰ ﺘﺼﺤﻴﺢ ﻤﺴﺎرﻫﺎ. ﻛﻤﺎ ﻴﺘﺴم اﻟﺘﻘوﻴم ﻓﻲ اﻟوﻗت اﻟﺤﺎﻀر ﺒﺎﻟﺸـﻤوﻟﻴﺔ واﻟﻤوﻀـوﻋﻴﺔ واﻟﺘﻨـوع ٬ ﺒﺤﻴـث


ﻴﻛون ﻤﻌﻴﻨﺎً ﻋﻠﻰ اﻛﺘﺸﺎف اﻟﻤواﻫب واﻻﺴﺘﻌدادات واﻟﺘﺤﺼﻴﻝ واﻟﻘد ارت ٬ وﻤدى ﻤﺎ ﺤﻘﻘﺘﻪ اﻟﻤدرﺴﺔ ﻤن


 


اﻫداف اﻟﺘرﺒﻴﺔ. (ﺴرﺤﺎن ٬١٩٧٧ ٬ ص (١٨

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺃﺳﺑﺎﺏ ﺭﺳﻭﺏ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺣﺎﻓﻅﺎﺕ ﺍﻟﺟﻧﻭﺑﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻟﻧﻬﺎﺋﻲ ﻟﻠﺻﻑ ﺍﻟﺳﺎﺩﺱ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ۲۰۰۸­۲۰۰۷ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻛﻳﻣﻳﺎء . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 131-166. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7474
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺃﺳﺑﺎﺏ ﺭﺳﻭﺏ ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺣﺎﻓﻅﺎﺕ ﺍﻟﺟﻧﻭﺑﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺗﺣﺎﻥ ﺍﻟﻧﻬﺎﺋﻲ ﻟﻠﺻﻑ ﺍﻟﺳﺎﺩﺱ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻲ ۲۰۰۸­۲۰۰۷ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻛﻳﻣﻳﺎء . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 131-166. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7474