سينوكرافيا الطقس المسرحي في عروض المسرح العراقي ترنيمة الكرسي الهزاز أنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

م. د.ﺼﺎرم داﺨﻝ

الملخص

اﻓرزت اﻟﺤرﻛﺔ اﻟﻤﺴرﺤﻴﺔ اﻟﻤﻌﺎﺼرة اﺴﺎﻟﻴب اﺨ ارﺠﻴﺔ وﺘﻘﻨﻴﺔ ﻤﻐﺎﻴرةاﻋﺘﻤدت اﻨﺸﺎء


ﻓﻀﺎءات ﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﺠدﻴدة وﻓﻘﺎ ﻟﻘﻴم اﻟﻔن اﻟﺘﺸﻛﻴﻠﻲ وﻋﻨﺎﺼر اﻻﻨﺸﺎء اﻟﻤﻌﻤﺎري ﻓﻛﺎﻨت


اﻟﺴﻴﻨوﻛ ارﻓﻴﺎ ﻫﻲ اﻻﺠﺘﻬﺎد اﻟﺒﺼري اﻟذي ﻗدﻤﻪ اﻟﻌرض اﻟﻤﺴرﺤﻲ واﻟﻤﺘﺎﺴس ﻤن ﺨﻼﻝ


ﺘوظﻴف اﻟطﻘس اﻻوﻟﻲ وﻓﻘﺎ ﻟطروﺤﺎت (اﻨﺘوﻨﺎن ارﺘو) واﻟذي اﻋﺘﻤد ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺘﺤوﻴﻝ اﻟﻌرض


اﻟﻤﺴرﺤﻲ اﻟﻰ طﻘس ﺠﻤﺎﻟﻲ ﻴﺘوﺤد ﻓﻴﻪ ﻛﻝ ﻤن اﻟﻤﻤﺜﻝ واﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻀﻤن ﻓﻀﺎء ﺒﺼري ﺘﻛون


اﻟﺴﻴﻨوﻛ ارﻓﻴﺎ واﻟطﻘوس اﺒرز ﻤﻼﻤﺤﻪ. ان اﻻﻨﺸﺎء اﻟﺴﻴﻨوﻛ ارﻓﻲ ﻟﻠﻔﻀﺎء اﻟﻤﺴرﺤﻲ ﺸﻛﻝ اﻤﺘﻴﺎ از


ﻟﻠﺘﺠرﻴب اﻟﻤﺴرﺤﻲ وﻤن ﻫﻨﺎ ﺘﺒرز ﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤث (اﻟﻛﺸف ﻋن ﻏﻤوض ﻤﻔﻬوم اﻟﺴﻴﻨوﻛ ارﻓﻴﺎ


واﻟطﻘس ﻓﻲ ﻋروض اﻟﻤﺴرح اﻟﻌ ارﻗﻲ). وﻗد ﺤدد اﻟﺒﺎﺤث ﻓﻲ اﻻطﺎر اﻟﻨظري ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻝ


اﻟﺜﺎﻨﻲ ﺒﻤﺒﺤﺜﻴن اﻻوﻝ- ﻴﺘﻌرض ﻟوظﻴﻔﺔ اﻟﺴﻴﻨوﻛ ارﻓﻴﺎ واﺒرز اﻟﻤﺨرﺠﻴن اﻟذﻴن اﻨﺸؤا ﻋروﻀﻬم


 


وﻓﻘﺎ ﻟﻤﻔﻬوﻤﻬﺎ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سينوكرافيا الطقس المسرحي في عروض المسرح العراقي ترنيمة الكرسي الهزاز أنموذجاً . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 501-524. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7505
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

سينوكرافيا الطقس المسرحي في عروض المسرح العراقي ترنيمة الكرسي الهزاز أنموذجاً . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(64), 501-524. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7505