فاعلية استراتيجتي لعب الأدوار والمناقشة النشطة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. يوسف فالح الساعدي
رنا سعد سالم الازيرجاوي

الملخص

يهدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجتي لعب الأدوار والمناقشة النشطة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية .


اقتصر البحث على تلميذات الصف الخامس الابتدائي في احدى المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة /1،أذا تم اختيار عينة البحث قصديا من مدرسة عراق الخير للبنات لاحتوائها على ثلاث شعب للصف الخامس , وتم اختيار الشعب الثلاث عشوائيا وقد كوفئت مجموعات البحث الثلاث في المتغيرات(الذكاء,التحصيل السابق, المعلومات السابقة في مادة العلوم, العمر الزمني, مقياس الاتجاه نحو المادة) ,وقد اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة)تضبط أحداهما الأخرى وذات الاختبار البعدي , وحددت المادة العلمية للوحدات الثلاث الأولى من كتاب مبادئ العلوم للصف الخامس الابتدائي ,ط3, لسنة 2011م , كما تم صياغة الأغراض السلوكية وبلغ عددها(250) غرضا سلوكيا , اما أدة البحث فقد اعدت الباحثة اختبارا تحصيليا في مادة العلوم مكون من(40) فقرة  اختبارا موضوعيا من نوع الاختيار من متعدد بأربع بدائل على وفق الخارطة الاختبارية(جدول المواصفات) التي تقيس المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف بلوم(التذكر والاستيعاب والتطبيق), وتم التحقق من صدقي الاختبار صدق المحتوى والصدق الظاهري , وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار وباستعمال معادلة كيودريتشاردسون(20) بلغ ثباته(,82.).


وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية الأولى على المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية , وتفوق  المجموعة التجريبية الثانية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية ,وفي ضوء نتائج الدراسة :أوصت الباحثة باعتماد إستراتيجية لعب الأدوار وإستراتيجية المناقشة النشطة في رفع التحصيل التلميذات  في مادة العلوم, واستكمالا لهذا البحث وتطويرا له تقترح الباحثة أجراء دراسة مماثلة  للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى ومتغيرات أخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية استراتيجتي لعب الأدوار والمناقشة النشطة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 85-104. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7516
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجتي لعب الأدوار والمناقشة النشطة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 85-104. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7516