الارتجالات الصوتية في تحرير المقام العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

طلال علي حسين

الملخص

يتكون البحث من خمسة فصول :


 يتناول الفصل الاول الاطار المنهجي والذي يبدأ بعرض وصياغة لمشكلة البحث التي تلقي الضوء على الارتجالات الصوتية في تحريرالمقام العراقي وإهمال دور المؤدي وعدم تناوله في الدراسات العلمية الموسيقية والتي كانت من أسباب كتابة البحث ،  وحدد الباحث أهمية بحثه بالنقاط التالية :



  • يتناول موضوعاً جديداً من زاويةٍ لم تطرق سابقاً .

  • يُعد مصدراً بحثياً يفيد المكتبة الموسيقية والمتخصصين بالغناء .


كما حدد الباحث هدف بحثه بالكشف عن الارتجالات الصوتية في تحرير المقام العراقي، وحدود البحث الموضوعية هي تقنيات مغنَي المقام والحدود المكانية في مدينة بغداد وأما الحدود الزمانية تقع بين ( 1925 – 1980) وكانت الحدود البشرية  مغنو المقام العراقي ثم ذكر الباحث تعريفه للمصطلحات فعرف ( تقنيات ، مغني ، الصوت ، مقام عراقي )


أما الفصل الثاني فقد إشتمل على الاطار النظري ويتكون من المباحث التالية:



  • الصوت البشري.

  • المقام العراقي في القرن العشرين.


أما الفصل الثالث فقد إحتوى على منهج البحث ومجتمع البحث والذي تكون من (10) مغنياً وعينة البحث تكونت من (2) مقامات


وفي الفصل الرابع قام الباحث بتحليل عيناته وفق معيار أعده خصيصاً لبحثه .


وأما في الفصل الخامس والأخير فقد تطرق الباحث فيه الى نتائج بحثه ثم ذكر الاستنتاجات التي ظهرت من خلال كشفه لتقنيات مغنَي المقام العراقي وقدَم التوصيات والمقترحات إضافة الى قائمة المصادر والمراجع .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الارتجالات الصوتية في تحرير المقام العراقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 197-212. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7520
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الارتجالات الصوتية في تحرير المقام العراقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 197-212. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7520