تقنيات المنظر في عروض المسرح الاحتفالي ابن الرومي في مدن الصفيح (انموذجا)

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمد عبد الرحمن الجبوري
غسان هاشم احمد

الملخص

خضع المنظر المسرحي لتطورات تقنية عديدة على اختلاف العصور وتباينت في كل مرحلة زمنية إذ إن تصميم النظر وتركيبته تنطلق من شكل الفضاء سواء أكان مفتوحاً أو مغلقاً بنظرة سريعة إلى مختلف العصور التاريخية نجد الظاهرة الاحتفالية الدينية بكل أنواعها وتعدداتها، فالممارسات الاحتفالية لدى البابليين ما هي إلا الجذور الأولى للظاهرة المسرحية كذلك نجد في الاحتفالات الدينية لدى سكان وادي النيل تشابها طقوسيا ولكن نتيجة عدم وجود ادلة قطعية على تواجد هذه المظاهر بوصفها جنسا مسرحيا اصبح من غير الممكن تحديد خصوصية جمالية لرسم المعالم المسرحية لهاتين الحضارتين لذلك تظل تلك الممارسات المسرحية عملية طقوسية في مجملها وظلت تراوح في نهجها الديني

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقنيات المنظر في عروض المسرح الاحتفالي ابن الرومي في مدن الصفيح (انموذجا). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 525-540. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7533
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تقنيات المنظر في عروض المسرح الاحتفالي ابن الرومي في مدن الصفيح (انموذجا). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 525-540. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7533

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين