توظيف برنامج تعليمي وفق المدركات البصرية في تحصيل طلبة قسم التريبة الأسريـة في مادة الخط العربي والزخرفة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د عامرة خليل إبراهيم العامري
هبة كمال محمد العاني

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن :


* هل أستعمال البرنامج التعليمي كان على وفق المدركات البصرية له أثر في تحصيل طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية في مادة الخط العربي والزخرفة ؟


ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية الآتية :-



  • لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0)بين متوسط درجات الطلبة في المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي في الخط الكوفي المربع بعدياً.

  • لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0)بين متوسط درجات الطلبة في المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي المهاري في الخط (الكوفي المربع ) بعدياً.

  • لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0)بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية في الأختبارين التحصيلين القبلي والبعدي مهارياً.

  • لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0)بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية في الأختبارين التحصيلين القبلي والبعدي معرفيا .


وللتحقق من صحة هذه الفرضيات أجرت الباحثة تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً, وبما انَّ البحث تجريبي فقد اختارت الباحثة التصميم ذو المجموعتين التجريبية التي تدرس وفق البرنامج  والمجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقةالاعتيادية . تحدد مجتمع البحث من طلبة الصف الأول / قسم التربية الأسرية والمهن الفنية  – كلية التربية الأساسية –الجامعة المستنصرية- الدراسة الصباحية البالغ عددهم (179) طالباً وطالبة ,إذ تم اختيار عينة البحث  طلبة المجتمع نفسهم، مقسمين على قاعتين ، إذ بلغت عينة البحث بواقع (20) طالباً وطالبة لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة  وكؤفئت المجموعتان في الجنس ,العدد , العمر ,الخبرة السابقةولغرض قياس تحصيل طلبة مجموعتي البحث في الموضوعات التي درّسها الباحثة بنفسها، أعدَّت اختباراً تحصيلياً تألف من (20) فقرة اختبارية موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد، والصواب والخطأ) تم إعداده قبل التجربة، وتأكدت الباحثة من صدق الاختبار, وحساب ثباته، القوى التمييزية, ومعاملات صعوبة الفقرات , فضلاً عن ذلك تم تصميم استمارة لتقويم الأداء المهاري للطلبة لتنفيذ متطلبات الاختبار المهاري الذي هو جزء من مادة الخط الكوفي المربع  .أما أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة فهي :


تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة الخط الكوفي المربع على وفق البرنامج التعليمي وفق المدركات البصرية  في الاختبار المعرفي البعدي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية يأتي ذلك بسبب التنظيم في الخبرات التعليمية وعرضها  وفق البرنامج التعليمي على شكل مبرمج وتسلسل خطوات وإيصالها الى الطلبة من خلال وضوح الأهداف التعليمية ذات الأداء المعرفي والمهاري المنظم ولكونّ البرنامج مصمم على وفق المدركات البصرية واحتوائه على معلومات تتضمن صور ونماذج يتم عرضها بشكل متسلسل التي سهلت للطلبة تعلم الخط الكوفي ونشأته وحروفه واستيعابها وحفظها ومن ثم استرجاعها وتذكرها في المواقف التعليمية المطلوبة . وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي استنتجت الباحثة عدداً من الاستنتاجات منها:-



  • تساعد هذه الستراتيجية المتعلم في استعمال المعلومات والمعارف وتوظيفها في مواقف التعليم المختلفة، وتحقيق تعليم أفضل بزيادة قدرته على التفكير بطريقة تنمي مهاراته واتجاهاته الايجابية نحو المادة.

  • إن استعمال البرامج التعليمية ساعد في رفع المستوى المعرفي والمهاري للطلبة.

  • زيادة دافعية الطلاب عند استخدام البرنامج التعليمي وفق المدرك البصري أكثر من الطريقة التقليدية.

  • إن استعمال البرامج التعليمية يعتمد على نشاط الطالب فقط لكونه نوع من انواع التعلم يكونّ فيها المتعلم محور العملية التعليمية  .


   وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث، منها:-



  • التوسع في إعداد برامج التعليمية على وفق المدرك البصري تشمل جميع مواضيع مقررات الخط العربي والزخرفة والمواد الأخرى .

  • تخصيص مقررات دراسية تهتم وتركز على الوسائل التعليمية البصرية والحسية بكليات التربية الأساسية .

  • اثراء الكتب المنهجية بالصور والرسوم والمخططات التوضيحية لكونَّها تساعد في اغناء المعلومات المقدمة للمتعلم وضمان حفظها فترة أطول في الذاكرة .


   وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث، منها:-



  • إجراء دراسات عن أثر برنامج تعليمي على وفق الذاكرة الصورية في تحصيل طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية في مادة الخط والزخرفة .

  • إجراء دراسات على أثر برنامج تعليمي على وفق التعلم بالاستبصار في تحصيل طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية في مادة الخط العربي والزخرفة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
توظيف برنامج تعليمي وفق المدركات البصرية في تحصيل طلبة قسم التريبة الأسريـة في مادة الخط العربي والزخرفة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 933-960. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7549
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

توظيف برنامج تعليمي وفق المدركات البصرية في تحصيل طلبة قسم التريبة الأسريـة في مادة الخط العربي والزخرفة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 933-960. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7549