الطرائق والأساليب الشائعة فى تدريس مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسى المادة ومدرساتها والمشرفين

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. شذى قاسم نفل الربيعي

الملخص

يواجه تدريس مادة التاريخ الكثير من المشكلات التي اسهمت طبيعتها وتنظيمها في ابرازها,
لانها تتسم بالاتساع بدرجة كبيرة ,الامر الذي جعل الكثير من المدرسين يلجؤون الى استعمال
طرائق واساليب تدريسية تعتمد على تحفيظ الطلبة الحقائق والمعلومات التاريخية دون فهمها او
ادراك الترابط بينها ,مما يؤدي الى ضعف التحصيل لدى الطلبة.


لذا استهدف البحث الحالي الى تعرف الطرائق والاساليب الشائعة الاستعمال في تدريس مادة
التاريخ في المرحلة المتوسطة؛ من وجهة نظر مدرسيها ومدرساتها والمشرفين الاختصاص.


تكونت عينة البحث من (90) مدرسا ومدرسة.بواقع (40) مدرسا و(50) مدرسة, و(10)
مشرفين ومشرفات؛ منهم (6) مشرفين و (4) مشرفات ,اختيروا بالاسلوب الطبقي العشوائي.
ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة الاستبانة المفتوحة اداة للبحث, معتمدة مقياس (٤عع¡ا)‏
الخماسي,تم التاكد من صدقها وثباتها.
وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال معامل ارتباط بيرسون, معادلة الوسط المرجح
والوزن المئوي بمعادلة التوزيع المتناسب توصل البحث الى النتائج الاتية:
- استعمال مدرسي مادة التاريخ ومدرساتها للطرائق والاساليب التدريسية المحددة في اداة البحث
والبالغ عددها (16) طريقة واسلوب, بنسب متفاوته.
- حظيت كل من طريقة ( المحاضرة , القياسية , والمناقشة , الاستقراء) على المراتب الاربعة
الاولى, في حين حظيت كل من طريقة ( الوحدات , التمثيل , تحليل النص , الاستكشاف) على
المراتب الاخيرة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الطرائق والأساليب الشائعة فى تدريس مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسى المادة ومدرساتها والمشرفين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 437-467. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7560
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الطرائق والأساليب الشائعة فى تدريس مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسى المادة ومدرساتها والمشرفين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 437-467. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7560