اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الديمقراطية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.عامر ياس خضير القيسي

الملخص

تزايد الاهتمام بالديمقراطية في نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي بعد ان تبنتها الكثير من الدول كنظام سياسي لها، وتعزز هذا الاهتمام من خلال تبني مؤسسات التربية والتعليم العالي للمناهج التي تساعد في بناء الاتجاهات وترسيخ الفهم الصحيح لها.وعليه فأن أهمية البحث الحالي تبرز من خلال التعرف على اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية من الذين درسوا مادة الديمقراطية  ومن لم يدرسها في الكلية والفرق بينهم حسب متغير الجنس والتخصص والمرحلة الدراسية ، أعمدت الدراسة على استبيان أعده الباحث لقياس اتجاهات الطلبة نحو الديمقراطية تكون من (46) فقرة مصمم وفق طريقة ليكرت بخمسة بدائل للإجابة لكل عبارة ، وبعد التأكد من صلاحيتها عن طريق عرضها على لجنة من الخبراء المتخصصين وإيجاد القوة التمييزية للفقرات تم الإبقاء على (38) فقرة ،اما الثبات فقد تم إيجاده عن طريق التجزئة النصفية حيث بلغ(87ر0 ) ، طبق الاستبيان على عينة عشوائية بسيطة اختيرت من خمسة أقسام في الكلية بلغت (107) طالبا وطالبة ، وأظهرت النتائج وجود اتجاهات ايجابية نحو الديمقراطية لدى طلبة المرحلة الأولى والمرحلة الثالثة ، وهناك فروق دالة إحصائيا وفقا لمتغير الجنس و التخصص ، ولم تظهر فروق في متغير المرحلة ، وقدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الديمقراطية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(58), 293-316. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i58.7595
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الديمقراطية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(58), 293-316. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i58.7595

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين