الملحمية في النص المسرحي العربي

محتوى المقالة الرئيسي

د. فاطمة بدر حسين

الملخص

يقول عبد الرحمن منيف ان مشاركة الجمهور في مسرح ونوس حول الجمهور من (جمهور
متفرج إلى جمهور مشارك ءوبذلك رمى كرة النار في حضن كل من كان في الصالة ليترك أثرا أو
علامة يحملها ذلك المتفرج إلى الخارج ءحتى يراه الناس لكي يروا حقيقتهم). 009


ومن الايغال في الملحمية اعلان الراوي المشارك في الحدث بتعريف نفسه بضمير المتكلم كما في
مسرحية السؤال أو(حكاية الطبيب صفوان بن لبيب وما جرى له من العجيب والغريب) لمحيى عبد
الحميد يقول :


(أنا أحمد بن سنان الحمال ؛أنوء دوما تحت الأحمال و الأثقال ..في رأسي صداع نغص عيشي
..سمم حياتي .. وكم فكرت في الانتحار للتخلص من الفقر والعار ءولولا الصغار ..آه ما أفسى أن
يكون للواحد منا صغار ..رأسي رأسي (أحدهم هو الأمير ابن همام يضع فوق رأسه أحمالا ثقيلة
)مولاي آه مولاي خفف عني بعض الحمل أعود اليه ثانية ..


(ابن همام لايبالي يستمر في وضع الأحمال حتى يكاد انفه يلامس التراب ).مولاي ..آه مولاي
..آه الصداع يفلق رأسي (يتلوى ..فسقطت عنه الأحمال؛ فينهال عليه الأمير بالسياط){"!).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الملحمية في النص المسرحي العربي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 467-491. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7600
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الملحمية في النص المسرحي العربي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 467-491. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7600