التمييز بين الدلالي و المعنى الواقعي بالإشارة إلى طلاب السنة الثالثة - قسم اللغة الإنجليزية ، كلية التربية الأساسية: دراسة عملية

محتوى المقالة الرئيسي

Istabraq Rasheed Ibrahim

الملخص

ﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﻭ ﻗﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺷﻘﻴﻪ


ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ (ﺳﻴﻤﺎﻧﺘﻜﺲ – ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ) ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ (ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺒﺮﻏﻤﺎﺗﻜﺲ – ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ)


ﻭﺍﺛﺒﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﻋﻤﻠﻴﺎ ﻟﻠﻐﺮﺽ ﺍﻟﻜﻼﻣﻲ ﻭﻣﺪﻯ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪﻩ ﺍﻟﻤﺘﺨﺎﻁﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ


ﻛﻼﻣﻴﻪ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﺩﻻﻟﻴﺎ ﻭﻋﻤﻠﻴﺎ ﻟﻠﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻜﻼﻣﻴﺔ. ﻟﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺟﺰءﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺠﺮﺑﻪ ﻋﻤﻠﻴﻪ


ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪﻯ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻬﻢ ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ


ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﺸﻒ ﺃﺧﻄﺎﺋﻬﻢ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﺨﺎﻁﺒﻴﻪ ﻭﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ٬ ﻭﻣﻦ


ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻟﻠﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻣﻤﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺳﻮء ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪﻩ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ


ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪﻩ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻋﻤﻠﻴﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎء ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻛﻨﺺ ﻟﻐﻮﻱ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﻓﻲ


 


ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التمييز بين الدلالي و المعنى الواقعي بالإشارة إلى طلاب السنة الثالثة - قسم اللغة الإنجليزية ، كلية التربية الأساسية: دراسة عملية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(65), 7-27. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7605
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

التمييز بين الدلالي و المعنى الواقعي بالإشارة إلى طلاب السنة الثالثة - قسم اللغة الإنجليزية ، كلية التربية الأساسية: دراسة عملية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(65), 7-27. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7605

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين