مفهوم الذات المهني وعلاقته بالكفاية الذاتية ندى المرشدين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

د. سلمان جودة مناع الشمري

الملخص

إن مفهوم الذات المهني ذو بعدين الأول ايجابي يرفع من مستوى المهنة في حين من
يحملون مفهوم ذات سلبي عن مهنة الإرشاد من المرشدين التربويين يكونون مشكلة في العملية
التربوية و لايمكن أن يؤدوا واجباتهم على أكمل وجه بل لم يسهموا في حل المشكلات بشكل
ايجابي ومتكامل ؛ إن مفهوم الذات المهني للمرشدين التربويين لهم دور كبير ومهم في انجاز
الأعمال الموكلة إلية والمشكلات التي يقوم بحلها ومساعدة المسترشدين في إيجاد حلول مناسبة
لها فلابد للمرشد الناجح أن يتصف وتحلى بصفات شخصية وبدنية وعقلية وثقافية اجتماعية
ومفهوم ذات مهني عالي يمكنه في ان يجد ويجتهد في حل المشكلات ؛ وتعد معرفة الكافيات
الذاتية الخاصة لدى المرشد التربوي احد أسس العمل الإرشادي فضلا عن السمات الشخصية
وخصائصها احد العوامل المؤثرة في ذاته وادائة .وقد أكد (سوبر 1977)و أضاف بعدا وهو
المغامرة فضلا عن بعدي المجال والمستوى على تفضيل بعض الأفراد لوظيفة محددة يعتمد
عن نوع النشاط الذي يزاوله ءوتبرز أهمية البحث من خلال تسليط الضؤ على متغيري مفهوم
الذات المهني والكفاية الذاتية وبناء مقياسين لمفهوم الذات المهني والكفاية الذاتية واستهدف
البحث الحالي إلى قياس مفهوم الذات المهني وقياس الكفاية الذاتية لدى المرشدين التربويين
وإيجاد العلاقة بين المتغيرين وتوصل الباحث إلى أن عينة البحث يتمتعون بمفهوم ذات عالي
وبدلالة إحصائية ونوصل كذلك إلى ان المرشدين والمرشدات لايتمتعون بكفاية ذاتية عالية
.وان العلاقة الارتباطية بين مفهوم الذات المهني والكفاية الذاتية علاقة قوية إلا إنيا سالبة
وعكسية .وعلى ضؤ نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات التي تخص
البحث...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مفهوم الذات المهني وعلاقته بالكفاية الذاتية ندى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 581-617. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7609
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مفهوم الذات المهني وعلاقته بالكفاية الذاتية ندى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 581-617. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7609