بناء برنامج تدريبي لعلمات رياض الأطفال في ضوء معايبر الجودة الشاملة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. نشعه كريم عذاب
حنان محمد جعفر

الملخص

ملخص البحث: أن المعلم هو ابرز عناصر المنظومة التعليمية وهو الذي يعلم النشء
ويكونهم باعتبارهم الذروة البشرية المستقبلية للأمة وهذا يتطلب رفع مسنوى أداء المعلم وزيادة
فاعليته في أداء مهامه من خلال أعداد معايير لممارساته في مجالات القيادة الإدارية والتخطيط
والتدريس والتعلم وإدارة الصف والتقويم وغيرها والجودة الشاملة تجسد الأسلوب الأمثل لدفع
عملية التربية والتعليم وكانت عينة البحث مقتصرة على معلمات رياض الأطفال إذ بلغت
العينة الاستطلاعية (100) معلمة ؛ موزعين على مديريات ترببة بغداد (الر صافه الأولى
والثانية والثالثة) وجهة الباحثة استبانة مفتوحة لهن حول الجودة الشاملة ولاحظنا الباحثثان نتائج
الاسنبانة المفتوحة من خلال قراءاتها إلى أدبيات الجودة الشاملة بصورة عامة والدراسات
العراقية والعربية بصورة خاصة؛ أن معلمات رياض الأطفال في العراق يواجهن تحديات
كثيرة منها المطالب المجتمعية المتنوعة والتغيرات والتوسع الكمي الهائل الذي يواجهها المجتمع
مما اثر في جودة المعلمات وعدم مواءمة مخرجاته لمتطلبات خطط التنمية الاقتصادية
والاجتماعية؛ مما دفعا الباحثتان لأجراء بحث بعنوان بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض
الأطفال في ضوء معايير الجودة الشاملة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء برنامج تدريبي لعلمات رياض الأطفال في ضوء معايبر الجودة الشاملة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 617-673. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7613
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء برنامج تدريبي لعلمات رياض الأطفال في ضوء معايبر الجودة الشاملة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(83), 617-673. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i83.7613