أثر الدراما التعليمية في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب العربي

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. سندس عبد القادر الخالدي
م. أحمد فليح حسن برغوث

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر الدراما التعليمية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص.


ووضع الباحثان الفرضية الصفرية الآتية:


" ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة الأدب والنصوص باستعمال الدراما التعليمية، ومتوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية "" اختار الباحثان قصديا مدرسة (ثانوية هند للبنات) التي تضم شعبتين للصف الخامس الأدبي واختيرت عشوائياً الشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة، في حين تمثل الشعبة (ب) المجموعة التجريبية وبلغت عينة البحث (50) طالبة، بواقع (25) طالبة في كل شعبة ،كافأ الباحثان بين طالبات مجموعتي البحث إحصائيا باستعمال الاختبار التائي T.Test )) في المتغيرات الآتية (العمر الزمني،  ودرجات مادة اللغة العربية في الامتحان النهائي للعام الدراسي السابق، واختبار القدرة اللغوية، وباستعمال مربع كآي في التحصيل الدراسي للآباء والأمهات). وبعد ان حدد الباحثان موضوعات المادة العلمية التي سيدرسها في أثناء التجربة ستة موضوعات أعدت الخطط التدريسية لها، عرضهما على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وفي ضوء أرائهم أجريت التعديلات اللازمة، وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق. اعد الباحثان اختباراً تحصيلاً بعدياً تالف من (30) فقرة اختبارية من نوع الاختبار من متعدد عرض على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للتثبيت من صدق الاختبار ولتحليل فقراته وحساب ثباته، طبق على عينة بلغت (150) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي في ( ثانوية عمر المختار للبنات)، وبعد تحليل نتائج إجابات طالبات العينة ومعالجتها إحصائيا باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة ، وجدَ ان فقرات الاختبار جميعها صالحة، ولحساب ثبات الاختبار، استعملت معادلة (كيودر - ريتشاروسون) فبلغ الثبات (0،80) وهو معامل ثبات جيد. وبعد إنهاء التجربة التي استمرت (خمسة) أسابيع طبق الاختبار التحصيلي البعدي على طالبات مجموعتي البحث، وبعد تحليل نتائج إجابات الطالبات ومعالجتها إحصائيا وباستعمال الاختبار التائي T.Test)) اتضح وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طالبات مجموعتي البحث ولمصلحة طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الأدب والنصوص بالدراما التعليمية. وعلى  وفق نتائج البحث استنتج الباحثان ان الدراما التعليمية أكثر فعالية من الطريقة الاعتيادية آذ تؤدي إلى تنشيط العملية التعليمية، وحدوث نتائج ايجابية على مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص، وأوصيا بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر الدراما التعليمية في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب العربي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 109-164. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7619
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر الدراما التعليمية في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب العربي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 109-164. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7619

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين