إدارة المعرفة ومتطلبات تطبيقها في المكتبات الجامعية المكتبة المركزية لجامعة الموصل انموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. محمود صالح إسماعيل
أ.م.د عمار عبداللطيف زين العابدين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقديم إطار واضح لمفهوم إدارة المعرفة كمحاولة لتعميق الفهم بهذا الموضوع ، فضلاً عن التعرف على المتطلبات اللازمة لتطبيقه في المكتبة المركزية لجامعة الموصل ، والوقوف على مدى توافرها فيها . واستخدمت الباحثة المنهج المسحي الذي يتناسب مع هذه الدراسة ، واعتمدت اسلوب العينة العشوائية الطبقية على عينة من العاملين بالمكتبة ، واستخدمت الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات ، وتمت معالجة بيانات الدراسة إحصائياً باستخدام حزمة برمجيات ( SPSS) . ومن اهم نتائج الدراسة غياب ورش العمل الخاصة بمفهوم إدارة المعرفة لذا فإن اغلبية العاملين بمختلف مستوياتهم الوظيفية والادارية لا يمتلكون رؤية واضحة لمفهوم إدارة المعرفة ومدى اهمية تطبيقه لتحقيق اهداف المكتبة .وانتهت الدراسة بعدة توصيات كان اهمهاأن تكون هناك قيادة إدارية واعية ومهتمة بتطبيق إدارة المعرفة بحيث تمتلك رؤية واضحة لممارساتها، وتدعم تطبيقها من خلال تبني الثقافة التنظيمية الداعمة لها ، فضلاً عن تبنيها لثقافة الجماعة لتغيير اسلوب الإدارة التقليدية إلى اسلوب إداري تعاوني بما يساعد العاملين على تبادل الافكار والآراء للخروج بأحسن النتائج التي تكفل تحسين أداء المكتبة ككل .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إدارة المعرفة ومتطلبات تطبيقها في المكتبات الجامعية المكتبة المركزية لجامعة الموصل انموذجاً . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 705-724. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7677
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

إدارة المعرفة ومتطلبات تطبيقها في المكتبات الجامعية المكتبة المركزية لجامعة الموصل انموذجاً . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 705-724. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7677