التعليم المتمايز رؤية نظرية تطبيقية في تدريس اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
على الرغم من حداثة تبني المفهوم الاصطلاحي للتعليم المتمايز في حقل التدريس ، إلا ان التعليم المتمايز لا يعد ظاهرة جديدة في مجال التربية و التعليم ، إذ عثر على بعض الكتابات لدى المصريين و اليونانيين القدماء التي تدعو إلى الاهتمام بالتعلم الذي يلبي الاحتياجات المختلفة للمتعلمين ، ومن هذا المنطلق فلقد ظهر مفهوم جديد للتعليم و التعلم الا وهو التعليم المتمايز . ( الحليسي ، 2012 : 36 ) ، فقد عرفه اللقاني والجمل ( 2003 ) : بأنه الإسلوب الذي يعتمد على التنوع حيث توجد الفروق الفردية بين تلاميذ الفصل الواحد ، الأمر الذي يعني أن اعتماد المعلم على طريقة واحدة لا يؤدي بالضرورة إلى تعلم الجميع بالقدر والنوع نفسيهما . (اللقاني والجمل ، 2003 : 92 ) ، ويرى جانحي ( 2011 ) : بأنه ( التعليم المتمايز ) استراتيجية تدريسية تبين القدرات التعليمية المختلفة للطلاب . ( جانحي ، 2011 : 8 )
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.