التعليم المتمايز رؤية نظرية تطبيقية في تدريس اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

أ . د محسن حسين مخلف الدليمي
ميلاد إبراهيم عبيد

الملخص

         على الرغم من حداثة تبني المفهوم الاصطلاحي للتعليم المتمايز في حقل التدريس ، إلا ان التعليم المتمايز لا يعد ظاهرة جديدة في مجال التربية و التعليم ، إذ عثر على بعض الكتابات لدى المصريين و اليونانيين القدماء التي تدعو إلى الاهتمام بالتعلم الذي يلبي الاحتياجات المختلفة للمتعلمين ، ومن هذا المنطلق فلقد ظهر مفهوم جديد للتعليم و التعلم الا وهو التعليم المتمايز . ( الحليسي ، 2012 : 36 ) ، فقد عرفه  اللقاني والجمل ( 2003 ) : بأنه الإسلوب الذي يعتمد على التنوع حيث توجد الفروق الفردية بين تلاميذ الفصل الواحد ، الأمر الذي يعني أن اعتماد المعلم على طريقة واحدة لا يؤدي بالضرورة إلى تعلم الجميع بالقدر والنوع نفسيهما . (اللقاني والجمل ، 2003 : 92 ) ، ويرى جانحي ( 2011 ) : بأنه ( التعليم المتمايز )  استراتيجية تدريسية تبين القدرات التعليمية المختلفة للطلاب . ( جانحي ، 2011 : 8 )

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التعليم المتمايز رؤية نظرية تطبيقية في تدريس اللغة العربية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 789-804. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7681
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التعليم المتمايز رؤية نظرية تطبيقية في تدريس اللغة العربية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 789-804. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7681