أثر تدريس الفيزياء بأنموذج Pressly في تعلم طلاب الثاني المتوسط لمهارات التفكير التأملي

محتوى المقالة الرئيسي

أ . د. يوسف فاضل علوان
ليث صباح رشيد

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر تدريس الفيزياء بأنموذج Pressly  في تعلم طلاب الثاني المتوسط لمهارات التفكير التأملي. وللتحقق من هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية تنص على أنه : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق Pressly ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الأعتيادية في اختبار التفكير التأملي.


حدد مجتمع البحث الحالي بطلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة بوب الشام للبنين للعام الدراسي (2014-2015) البالغ عددهم (255) طالبا موزعين على خمس شعب دراسية ( أ، ب، ج، د، ه)، استعمل التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة احدهما تضبط الاخرى ضبطا جزئيا ومن ذوات الاختبار البعدي للتفكير التأملي، بالتعيين العشوائي اختيرت شعبتي ( ج، د ) مجموعتي البحث، اذ عينت عشوائيا شعبة (د) لتكون مجموعة ضابطة، و(ج) مجموعة تجريبية  وبعد أستبعاد الراسبين بلغ عدد الطلاب في المجموعتين (92) طالب بواقع (46) طالب للمجموعة التجريبية و (46) طالب للمجموعة الضابطة، كوفئت المجموعتان في متغيرات ( الذكاء، المعلومات السابقة، التحصيل السابق، الاختبار القبلي لعمليات العلم )، حددت المادة العلمية بالفصول الاربع الاخيرة من كتاب الفيزياء ط6 لسنة 2014، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2014-2015) وأعدت الخطط التدريسية اللازمة إذ بلغت (18) خطة للمجموعة التجريبية، ومثلها للمجموعة الضابطة، أما بالنسبة لأدوات البحث فقد أعدَّ الباحثان اختبـار التفكير التأملي الذي تألـف مــن (20) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من المتعدد، ممثلة للمهارات (التأمل والملاحظة، الكشف عن المغالطات، الوصول الى استنتاجات، اعطاء تفسيرات مقنعة ،وضع الحلول المقترحة)، وقد تم التأكد من صدقه وثباته وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة وأظهرت نتائج البحث باستعمال الاختبار Z-test)) لعينتين مستقلتين الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج Pressly على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التأملي .


    ومن هذه النتائج استنتج الباحثان أَن التدريس بأنموذج Pressly ذا اثر في التفكير التأملي حيث بلغ حجم الاثر (0.07)، و في ضوء ذلك وضع الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر تدريس الفيزياء بأنموذج Pressly في تعلم طلاب الثاني المتوسط لمهارات التفكير التأملي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 117-147. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7705
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر تدريس الفيزياء بأنموذج Pressly في تعلم طلاب الثاني المتوسط لمهارات التفكير التأملي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 117-147. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7705