ﺍﻟﻧﺎﻗﺩ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺑﻳﻥ ﻧﺩﺭﺓ ﺍﻟﺗﻧﻅﻳﺭ ﻭﻭﻓﺭﺓ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ (ﻋﺑﺩ ﺍﻟﻌﺯﻳﺯ ﺍﻟﻣﻘﺎﻟﺢ ﺃﻧﻣﻭﺫﺟﺎ

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.ﻨﺎدﻴﺔ ﻫﻨﺎوي ﺴﻌدون

الملخص

ﺘﺴﺘوﺠب اﻟﻤﻬﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻴﻀطﻠﻊ اﻟﻨﺎﻗد ﺒﺤﻤﻠﻬﺎ ٬ ﻗﺎرﺌـﺎ واﻋﻴـﺎ ﺒﻤـﺎ ﻴﻘـ أر ﻟﻴﻛـون ﻗـﺎد ار ﻋﻠـﻰ أن ﻴﻛـون


اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻟﻤﻛﻤﻠﺔ ﻟﻤﻌﺎدﻟﺔ : اﻟﻘﺎرئ ـ اﻟﻤﻘروء ـ اﻟﻨﺎﻗد .


 


ﻓﺎﻟﻨﺎﻗـد ﻤـن دون ﻗـﺎرئ ﻻ ﻴﻛـون ﻨﺎﻗـدا ﻤﺜﻠﻤـﺎ أن اﻟﻘـﺎرئ ﻤـن دون اﻟﻨﺎﻗـد ﻻ ﻴﻛـون ﻤوﺠـودا اﻨطﻼﻗـﺎ


ﻤن ﻨظرﻴﺎت اﻟﺘﻠﻘﻲ وﻨﻘد اﺴﺘﺠﺎﺒﺔ اﻟﻘﺎرئ.


 


وﻫـذا اﻟطـرح اﻟﻨظـري ﻴﺠـد ﻤﻴداﻨـﻪ ﻤطﺒﻘـﺎ ﻓـﻲ ﻤﺨﺘﻠـف اﻟﻨﺘﺎﺠـﺎت اﻟﻨﻘدﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﺘﺒـﺎﻴن ﻓـﻲ اﻟوظﻴﻔـﺔ


اﻟﺘـﻲ ﺘﺤﻘﻘﻬـﺎ إ ازء اﻟﻤﻘـروء ٬ ﻤﻤـﺎ ﻴـدور ﺤـوﻝ اﻟﻨﺘﺎﺠـﺎت اﻷدﺒﻴـﺔ اﻟﺸـﻌرﻴﺔ واﻟﺴـردﻴﺔ إذ ﻴﺘﻀـﺢ أﺴـﻠوب


اﻻﺸـﺘﻐﺎﻝ اﻟﻨﻘـدي وﺘﺘﺒـﺎﻴن طﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺘﻨـﺎوﻝ اﻟﻔﻨـﻲ ﻟﺘﻠـك اﻟﻨﺘﺎﺠـﺎت ٬ وﻤـن ذﻟـك ﻛﺘـﺎب ( د ارﺴـﺎت ﻓـﻲ


اﻟرواﻴـﺔ واﻟﻘﺼـﺔ اﻟﻘﺼـﻴرة ﻓـﻲ اﻟـﻴﻤن) ﻟﻠﻨﺎﻗـد اﻟـدﻛﺘور ﻋﺒـد اﻟﻌزﻴـز اﻟﻤﻘـﺎﻟﺢ اﻟـذي ﺴـﻴﻛون ﻤـدار ﻫـذا


اﻟﺒﺤث وأﻨﻤوذج ﻫذﻩ اﻟد ارﺴﺔ ٬ ﻟﻨرى إﻟﻰ أي ﻤدى ﺘﺤﻘﻘت اﻟوظﻴﻔـﺔ اﻟﻨﻘدﻴـﺔ ﻟـدى اﻟﻨﺎﻗـد ٕواذا ﻟـم ﺘﺘﺤﻘـق


 


ﻓﻤﺎ ﻫﻲ اﻷﺴﺒﺎب ؟


وﻴﻌـّد اﻟـدﻛﺘور ﻋﺒـد اﻟﻌزﻴـز اﻟﻤﻘـﺎﻟﺢ ﻤـن اﻟﻨﻘـﺎد اﻟﻴﻤﻨﻴـﻴن اﻟﻤﺘﻤﻴـزﻴن ﻓـﻲ ﻛﺘﺎﺒـﺎﺘﻬم اﻟﻨﻘدﻴـﺔ اﻟﻐزﻴـرة


 


واﻟﺜرﻴﺔ ﺒﻤﺎدﺘﻬﺎ ورﻴﺎدﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﺼوص اﻷدﺒﻴﺔ اﻟﺸﻌرﻴﺔ واﻟﻨﺜرﻴﺔ .


وﻗد ﻛﺎن ﻤدار ﻗ ارءاﺘﻪ ﻤوزﻋﺎ ﺒﻴن اﻟﻨﻘد اﻻﻨطﺒﺎﻋﻲ واﻟﻨﻘد اﻟﺼـﺤﻔﻲ ﺘـﺎرة وﺒـﻴن اﻟﺘﻘﻴـﻴم اﻟﺘﻘـدﻴري


 


واﻟﺘﺄﺜر اﻟذوﻗﻲ ﺘﺎرة أﺨرى ٬ وﺜﺎﻟﺜﺔ ﺒﻴن اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ واﻟﻼﻤﻨﻬﺠﻴﺔ .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻧﺎﻗﺩ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺑﻳﻥ ﻧﺩﺭﺓ ﺍﻟﺗﻧﻅﻳﺭ ﻭﻭﻓﺭﺓ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ (ﻋﺑﺩ ﺍﻟﻌﺯﻳﺯ ﺍﻟﻣﻘﺎﻟﺢ ﺃﻧﻣﻭﺫﺟﺎ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(66), 1-20. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7706
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﻧﺎﻗﺩ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺑﻳﻥ ﻧﺩﺭﺓ ﺍﻟﺗﻧﻅﻳﺭ ﻭﻭﻓﺭﺓ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ (ﻋﺑﺩ ﺍﻟﻌﺯﻳﺯ ﺍﻟﻣﻘﺎﻟﺢ ﺃﻧﻣﻭﺫﺟﺎ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(66), 1-20. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7706