ﺗﺣﺩﻳﺩ ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻣﻌﻠﻣﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﻧﺑﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م . د. ﺴﻌد ﻤﺤﻤد ﺠﺒر
أ. م . د. ﻋﻠﻲ ﻤﺤﻤد اﻟﻌﺒﻴدي

الملخص

ﻴﻘﺼد ﺒﺎﻟﻛﻔﺎﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ : ﻗدرة ﻤﻛوﻨﺔ ﻤن ﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﻬﺎ ارت واﻻﺘﺠﺎﻫﺎت ٬ ﻴﻨﺒﻐﻲ


ان ﻴﻤﺘﻠﻛﻬﺎ ﻤﻌﻠم اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻟﻐﺔ اﺠﻨﺒﻴﺔ ٬ وﻴﻌﻛﺴﻬﺎ ﺴﻠوﻛﻪ اﻟﻬﺎدف ﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻟﻐﻴر اﻟﻨﺎطﻘﻴن ﺒﻬﺎ


 


٬ وﺘظﻬر ﻤﺴﺘوى ﻤﻌﻴﻴﻨﺎً ﻤن اﻟد ارء ﻴﻤﻛن ﻤﻼﺤظﺘﻪ وﻗﻴﺎﺴﻪ .


 


ﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤث :


 


ﻟﻘد ﺘﻌددت اﻟد ارﺴﺎت واﻟﺒﺤوث ﻓﻲ ﻤوﻀوﻋﺎت ﺘﻌﻠﻴم اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻻﺒﻨﺎﺌﻬﺎ وﻟﻐﻴر اﺒﻨﺎﺌﻬﺎ ﻏﻴر ان


اﻛﺜر ﺘﻠك اﻟد ارﺴﺎت اﻛدت ﻀﻌف اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴن اﺴﺘﻤﺎﻋﺎً وﺘﺤدﺜﺎً وﻗ ارﺌﺔ وﻛﺘﺎﻴﺔ .


 


اﻻﻤر اﻟذي دﻓﻊ اﺤد اﻟﻤﻬﺘﻤﻴن ﺒﺎﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ اﻟﻰ اﻟﻘوﻝ -: ﻟﻴس ﺜﻤﺔ ﻤﻨدوﺤﻪ ﻋن اﻻﻋﺘ ارف


ﺒﺎﻟﻀﻌف اﻟﻤﺘﻔﺸﻲ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻓﻲ ط ارﺌث واﻟﺘﺤدث واﻟﻘ ارءة واﻟﻛﺘﺎﻴﺔ ٬٣ ) ص (١٠٧ .


 


ﻓﻘد اﻛدت ورﻗﺔ اﺼﻼح اﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﻌ ارق ﻋﺎم ١٩٨٩ وﺠود ﻀﻌف ﻓﻲ ﻛﻔﺎﻴﺔ ﻋدد ﻤن


اﻟﻤدرﺴﻴن ﻓﻲ اﻟﺘوﺠﻴﻪ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺘرﺒوي اﻟﻤطﻠوب ٬ ٩) ص .(٦١

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺗﺣﺩﻳﺩ ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻣﻌﻠﻣﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﻧﺑﻳﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(66), 155-174. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7724
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺗﺣﺩﻳﺩ ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻣﻌﻠﻣﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﻧﺑﻳﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(66), 155-174. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7724