ﺗﺣﺩﻳﺩ ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻣﻳﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻣﻌﻠﻣﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﻧﺑﻳﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻴﻘﺼد ﺒﺎﻟﻛﻔﺎﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ : ﻗدرة ﻤﻛوﻨﺔ ﻤن ﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﻬﺎ ارت واﻻﺘﺠﺎﻫﺎت ٬ ﻴﻨﺒﻐﻲ
ان ﻴﻤﺘﻠﻛﻬﺎ ﻤﻌﻠم اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻟﻐﺔ اﺠﻨﺒﻴﺔ ٬ وﻴﻌﻛﺴﻬﺎ ﺴﻠوﻛﻪ اﻟﻬﺎدف ﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻟﻐﻴر اﻟﻨﺎطﻘﻴن ﺒﻬﺎ
٬ وﺘظﻬر ﻤﺴﺘوى ﻤﻌﻴﻴﻨﺎً ﻤن اﻟد ارء ﻴﻤﻛن ﻤﻼﺤظﺘﻪ وﻗﻴﺎﺴﻪ .
ﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤث :
ﻟﻘد ﺘﻌددت اﻟد ارﺴﺎت واﻟﺒﺤوث ﻓﻲ ﻤوﻀوﻋﺎت ﺘﻌﻠﻴم اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻻﺒﻨﺎﺌﻬﺎ وﻟﻐﻴر اﺒﻨﺎﺌﻬﺎ ﻏﻴر ان
اﻛﺜر ﺘﻠك اﻟد ارﺴﺎت اﻛدت ﻀﻌف اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴن اﺴﺘﻤﺎﻋﺎً وﺘﺤدﺜﺎً وﻗ ارﺌﺔ وﻛﺘﺎﻴﺔ .
اﻻﻤر اﻟذي دﻓﻊ اﺤد اﻟﻤﻬﺘﻤﻴن ﺒﺎﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ اﻟﻰ اﻟﻘوﻝ -: ﻟﻴس ﺜﻤﺔ ﻤﻨدوﺤﻪ ﻋن اﻻﻋﺘ ارف
ﺒﺎﻟﻀﻌف اﻟﻤﺘﻔﺸﻲ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻓﻲ ط ارﺌث واﻟﺘﺤدث واﻟﻘ ارءة واﻟﻛﺘﺎﻴﺔ ٬٣ ) ص (١٠٧ .
ﻓﻘد اﻛدت ورﻗﺔ اﺼﻼح اﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﻌ ارق ﻋﺎم ١٩٨٩ وﺠود ﻀﻌف ﻓﻲ ﻛﻔﺎﻴﺔ ﻋدد ﻤن
اﻟﻤدرﺴﻴن ﻓﻲ اﻟﺘوﺠﻴﻪ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﺘرﺒوي اﻟﻤطﻠوب ٬ ٩) ص .(٦١
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.