البيئة وأثرها في لغة علي بن الجهم تحليل دلالي وصف الناقة إنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. عبد الزهرة اسماعيل آل سالم
م.م. كاظم كريم أهوين

الملخص

لمّا كانت  الفطرة والتقاليد القديمة التي طبعت الذوق العربي بطابعها والتي  استقرت في اللاشعور في نفس الأديب , جاءت هذه الدراسة لتعالج الاطر التي تبين أثر البيئة  في لغة الشاعر, التي كان لها دور بارز في بناء القصيدة العربية , ولاسيما ما يتعلق في الفاظ القصيدة , وبما تحمل من معاني , وتشبيهات , وهذه البيئة هي الطبيعة التي تمثلت المكان الجغرافي وما تضمّ من طابع بدوي أو حضري.


ولاشك أنّ البيئة لها أثر كبير في بناء شخصية الأديب المبدع, بما يحيط به , فكلّ إنسان يؤثر ويتأثر في بيئته بحسب ما تحتويه هذه البيئة من عناصر وأدوات,  فتأثيرها  في الشاعر وفي طرحه لقصائده , واختيار الأدوات المناسبة لصياغتها , فكلّ بيئة تحتوي على أدوات , والفاظ تختلف عن البيئة الاخرى , فنلاحظ أنّ الشاعر البدوي يحاكي بقصائده ما يؤثر به في بيئتة ويتفاعل مع ما موجود في الصحراء , كما يصور الشاعر الحضري  المعالم الحضرية التي تحيط به.


و الشاعرعلي بن الجهم، عاش حياة طفولته, وشبابه في الصحراء، لذا يلاحظ أنّ الحياة البدوية الجافة الصعبة قد أثرت على ألفاظه , بيد أنّه وجد الفاظ - ولاسيما في وصف الناقة - كان معظمها ذا معاني رشيقة ، ومقاصد لطيفة, و يُقال إنّ الإنسان ابن بيئته , فعلى الرغم من أن الصحراء قد تركت بصماتها على شعر علي بن الجهم وألفاظه , وذلك من خلال وصف ناقته الذي حاكى بها وصف الشعراء الذين سبقوه لها , لكنّه لم يستطع التخلص من الواقع البيئي الحضري الذي شاهدته عينه , فتركت بصماتها وأثرت في شعره وألفاظه , وأحدثت التغيير على نفسه.


سلطت هذه الدراسة الضوء على الجانب اللغوي الدلالي , وبينّت ما لأثر البيئة في لغة بن الجهم , وتحليلها دلالياً ,متناولة جانب وصف الناقة ؛ محاولة من الباحثين الربط بين الجانب البدوي متمثلة بالناقة , والجانب الحضري وهو المكان الذي قصدته , وما فيه من معالم حضرية جاءت مصورة قي هذه الأبيات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البيئة وأثرها في لغة علي بن الجهم تحليل دلالي وصف الناقة إنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 329-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7725
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

البيئة وأثرها في لغة علي بن الجهم تحليل دلالي وصف الناقة إنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 329-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7725