ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺭﺳﻭﺏ ﻭﺍﻟﺗﺳﺭﺏ ﻓﻲ ﻣﺭﺍﺣﻝ ﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻡ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺩﻭﺭ ﺷﺑﻛﺔ ﺍﻟﺣﻣﺎﻳﺔ ﺍﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ ﺍﻟﺟﺩﻳﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺣﺩ ﻣﻧﻬﺎ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إن اﻹﻫـدار ﻓـﻲ إي ﻨظـﺎم ﺘﻌﻠﻴﻤـﻲ ﺴـواء ﻛـﺎن ﺒﺴـﺒب اﻟرﺴـوب اﻟﻤﺘﻛـرر أو ﺒﺴـﺒب اﻟﺘﺴـرب ﻤﻨـﻪ
ﻗﺒــﻝ إﺘﻤــﺎم اﻟﻤرﺤﻠــﺔ اﻟد ارﺴــﻴﺔ ٬ ﻴــدﻝ دﻻﻟــﺔ واﻀــﺤﺔ ﻋﻠــﻰ ﻋــدم ﻛﻔــﺎءة اﻟﻨظــﺎم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤــﻲ ٬ وﺒﺤﺴــﺎب
اﻗﺘﺼﺎدﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴم أن اﻟﻤﺨرﺠﺎت اﻗﻝ ﺒﻛﺜﻴر ﻤن اﻟﻤدﺨﻼت ٬ وﻫذا ﻴﻌﻨﻲ وﺠود ﺨﺴﺎرة ﻤن ﻨﺎﺤﻴﺘﻴن ٬
اﻷوﻟﻰ ﻫﻲ وﺠود ﻫدر ﻓﻲ اﻷﻤواﻝ اﻟﻤﺼروﻓﺔ واﻹﻤﻛﺎﻨﺎت اﻟﻤﺒذوﻟﺔ ٬ واﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﺨﺴﺎرة ﻓﻲ اﻟﻤوارد
اﻟﺒﺸــرﻴﺔ ٬ إذ ﻻ ﻴﺤﺼــﻝ اﻟﻤﺠﺘﻤــﻊ ﻋﻠــﻰ ﻛــﻝ ﻤــﺎ ﻴﺤﺘﺎﺠــﻪ ﻤــن اﻟﻤــوارد اﻟﺒﺸــرﻴﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤــﺔ واﻟﻤدرﺒــﺔ
واﻟﻤؤﻫﻠﺔ ﻟﻘﻴﺎدة ﻋﺠﻠﺔ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﺨطط اﻟﻤوﻀوﻋﺔ ﻟﻬﺎ ٬ ﻴﻀﺎف إﻟﻰ ذﻟك ظﻬور ﻓﺌﺎت ﻤـن
اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ﻫـم ﻤـن أﻨﺼـﺎف اﻟﻤﺘﻌﻠﻤـﻴن أو اﻷﻤﻴـﻴن واﻟﻨـﺎﺘﺞ ﻤـن ذﻟـك زﻴـﺎدة ﻓـﻲ ﻨﺴـب اﻟﺒطﺎﻟـﺔ واﻻﺘﺠـﺎﻩ
ﻨﺤو اﻟﺠرﻴﻤﺔ واﻻﻨﺤ ارف واﻟﺘﺴـوﻝ وﻋﻤﺎﻟـﺔ اﻷطﻔـﺎﻝ وﻏﻴرﻫـﺎ ﻤـن اﻟظـواﻫر اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ اﻟﺨطـرة : ٧)
(١٨
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.