أثر أنموذج روثكوف في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الإحياء

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. نادية حسين يونس العفون
م. م. محمد محسن جاعد

الملخص

يهدف البحث الى معرفة : (أثر أنموذج روثكوف في تحصيل  طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء) ،أجرى الباحثان تجربة استغرقت فصلا ً دراسيا ً كاملا ً واعتمد الباحثان المنهج شبه التجريبي ذي الضبط الجزئي ذي الاختبار ألبعدي لتحصيل مادة علم الأحياء عند الطلبة, تمثلت عينة البحث طلاب الصف الرابع علمي في إحدى المدارس النهارية (إعدادية الصفا) التابعة لمديرية تربية بغداد/الرصافة الأولى، موزعة على شعبتين احدهما مثلت المجموعة التجريبية (27) طالب درسوا على وفق إنموذج روثكوف والأخرى مثلت المجموعة الضابطة (28) طالب دُرسوا بالطريقة الاعتيادية, وتمت مكافأة المجموعتين في متغير ( الذكاء، العمر ، التحصيل السابق لمادة الأحياء ، المعلومات السابقة).


وقام الباحثان بإعداد أداة البحث المتمثل باختبار تحصيلي في مادة علم الأحياء مكون من (50) فقرة تكون الاختبار من (42) فقرة موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد) و(8) فقرات مقالية، وقد حُسب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة لكل فقرة من فقرات الاختبار، وحساب الصدق له وبعدها تم استخراج ثبات الاختبار.                                                                      


     وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني, وبعد الانتهاء من التجربة حُللت النتائج إحصائيا ً باستعمال الاختبار التائي( t-test ) لعينتين مستقلتين, وقد أظهرت النتائج تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي  وبذلك تم رفض الفرضية الصفرية للبحث الحالي, ومن هذه النتائج استنتج الباحثان أن لإنموذج روثكوف أثرا  مقداره (1.2) في تحصيل الطلاب في مادة علم الأحياء, وفي ضوء ذلك وضع الباحثان عددا ًمن التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج روثكوف في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الإحياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 149-164. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7748
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج روثكوف في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة علم الإحياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 149-164. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7748