ﺍﻟﺗﺣﻭﻻﺕ ﺍﻟﺳﺭﺩﻳﺔ ﻟﺗﻘﻧﻳﺔ ﺍﻟﺗﺑﺋﻳﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﻡ ﺍﻟﺳﻳﻧﻣﺎﺋﻲ ﻓﻠﻡ (ﺍﻟﺷﻘﺔ) ﺃﻧﻣﻭﺫﺟﺎً

محتوى المقالة الرئيسي

د. ﻤﺎﻫر ﻤﺠﻴد إﺒ ارﻫﻴم

الملخص

ﻻ ﻴﻤﻛن ﻟﻠﺴرد اﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺌﻲ اﻟﻨﻬوض دون وﺠود ﺴﺎرد ٬ ﻴﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺘﻘﻪ ﺴـرد اﻷﺤـداث ٬ ﺴـواء ﻛـﺎن


اﻟﺴرد ذاﺘﻲ ام ﻤوﻀوﻋﻲ ٬ ﻴﺒﻘﻰ اﻟﺴﺎرد ﻫو اﻻﺴـﺎس ﻓـﻲ اﻟﻛﺸـف ﻋـن اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت ودﻓـﻊ ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺴـرد


ﻟﻼﻤـﺎم ٬ وﻗـد ﻴﻛـون اﻟﺴـﺎرد آﻟـﺔ ﺘﺼـوﻴر او ﺸﺨﺼـﻴﺔ ﺤﻛﺎﺌﻴـﺔ ٬ اﻻ اﻨـﻪ ﻓـﻲ ﻛـﻼ اﻟﺤـﺎﻟﺘﻴن ﻴﻤﺘﻠـك ﻗـد ارت


ﺘﺄﺜﻴرﻴـﺔ ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘـﻲ ﻓـﻲ ﺠﻌﻠـﻪ ﻴـرى اﻻﺤـداث ﻤـن وﺠﻬـﺔ ﻨظـرﻩ اﻟﺨﺎﺼـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻗـد ﺘﻛـون ﻤﻐـﺎﻴرة ﻋـن


وﺠﻬﺔ اﻟﻨظر اﻟﻤوﻀوﻋﻴﺔ ٬ اذا ﻴﺘﻤﺘﻊ اﻟﺴﺎرد ﺒﺨﺼوﺼﻴﺘﻪ وﻗد ارﺘﻪ اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻓﻲ اﻴﺼﺎﻝ اﻟﻤﻌﻠوﻤﺔ ٬ ﺒﺸﻛﻝ


ﻤﺠـرد او ﺘﻐﻠﻴﻔﻬـﺎ ﺒﻨـوع ﻤـن اﻟﺘﻔﺴـﻴر ٬ او ﺤﺘـﻰ ﻋـرض اﻻﺤـداث ﻤـن ﺠﻬـﺔ ﻤﻌﻴﻨـﺔ ﺘـؤﺜر ﺒﺸـﻛﻝ ﻤﺒﺎﺸـر


ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻠﻘﻲ ٬ وﻤن ﻫﻨﺎ ﻓﺎﻨﻪ ﻴﻤﺘﻠك دور اﻟرﻴﺎدة ﻓﻲ اﻟﺘﺄﺜﻴر ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻠﺘﻘﻲ ٬ اﻟذي ﺴﻴﺘﺒﻨﻰ وﺠﻬـﺎت


اﻟﻨظر اﻟﺘﻲ ﻋرﻀﻬﺎ اﻟﺴـﺎرد ﺒﺸـﻛﻝ ﻤﺒﺎﺸـر ٬ ﻤﻤـﺎ ﻴﺠﻌﻠـﻪ ﻴـرﺘﺒط ﺒـﻪ وﻴﺘﺒﻨـﻰ ﻤواﻗﻔـﻪ ٬ واﻟﺴـﺎرد ﻫﻨـﺎ اﻤﺘﻠـك


ﻗوة اﻟﺴﻴطرة ﻋﻠـﻰ ﻤﺠرﻴـﺎت اﻷﺤـداث ٬ ﻓﺘﻐـدو أﻓﻌﺎﻟـﻪ وا ارﺌـﻪ ٬ أﺸـﺒﻪ ﺒﻔـرض واﺠـب ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘـﻲ اﻟـذي


ﺴـﻴﺘﺤدد ﺒﺎﻟﻤﺴـﺎ ارت اﻟﻤﻔﻬﻤﻴـﺔ ٬ وﻴﺘﺨـذ وﺠﻬـﺔ ﻨظـرﻩ ٬ ﻟﻛـن ﺤﻴﻨﻤـﺎ ﻴﺸـﺘرك ﻓـﻲ ﺴـرد اﻷﺤـداث اﻛﺜـر ﻤـن


ﺴﺎرد ٬ او ﺤﻴﻨﻤﺎ ﻴﻛﻤـﻝ ﺴـﺎردﻴن أو اﻛﺜـر ﺴـرد ﺤـدث واﺤـد ٬ وﻟﻛـن ﻛـﻝ ﻤـن ازوﻴﺘـﻪ ٬ ﻓـﺄن ﻫـذا اﻟﺘوظﻴـف


ﻟﺘﻘﻨﻴــﺔ اﻟﺴــﺎرد ﻴﻤــﻨﺢ اﻟﻤﺘﻠﻘــﻲ ﻤﺴــﺎ ارت اﻛﺒــر ﻟﻠﻔﻬــم ٬ وﻤــدﻴﺎت اﻛﺒــر ﻻﺨﺘﻴــﺎر اﻟﻤواﻗــف ﺒﺼــورة اﻛﺜــر


ﺤﻴﺎدﻴـﺔ ٬ وذﻟـك ﺒﺴـﺒب اﻹﻏﻨـﺎء ﻓـﻲ ﺘﻌـدد اﻟﻤواﻗـﻊ اﻟﺴـردﻴﺔ ٬ ﻤﻤـﺎ ﻴﻨـﺘﺞ ﻋﻨـﻪ ﻋـرض اﻟﺤـدث اﻟواﺤـد ﻤـن


اﻛﺜـر ﻤـن ازوﻴـﺔ ٬ ﻫـذا اﻟﺘوظﻴـف ﻴﻌطـﻲ ﻤﺠـﺎﻝ اﻛﺒـر ﻟﻔﻬـم اﻷﺤـداث

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﺗﺣﻭﻻﺕ ﺍﻟﺳﺭﺩﻳﺔ ﻟﺗﻘﻧﻳﺔ ﺍﻟﺗﺑﺋﻳﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﻡ ﺍﻟﺳﻳﻧﻣﺎﺋﻲ ﻓﻠﻡ (ﺍﻟﺷﻘﺔ) ﺃﻧﻣﻭﺫﺟﺎً . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(66), 711-744. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7749
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﺗﺣﻭﻻﺕ ﺍﻟﺳﺭﺩﻳﺔ ﻟﺗﻘﻧﻳﺔ ﺍﻟﺗﺑﺋﻳﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﻡ ﺍﻟﺳﻳﻧﻣﺎﺋﻲ ﻓﻠﻡ (ﺍﻟﺷﻘﺔ) ﺃﻧﻣﻭﺫﺟﺎً . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 16(66), 711-744. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7749