تحديد أفضل أسلوب تمهيدي لتقدير إنموذج انحدار لا معلمي مع تطبيق عملي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. فارس طاهر حسن
م.م. غياث حميد مجيد

الملخص

        تمثل تقنية الانحدار اللامعلمي طريقة مختلفة في تحليل الانحدار عن الانحدار المعلمي، لكنه بدوره لا يعني أن استخدام طريقة محل طريقة يمنع من استخدام الأخرى. فأساليب وتقنيات الانحدار اللامعلمي يمكن أن تستخدم في تقييم شرعية الإنموذج المعلمي المفترض والعكس صحيح، وربما شكل مطابقة منحنى الانحدار والحاصل عليه من تقنيات الانحدار اللامعلمي يقترح الإنموذج المعلمي المناسب ليستخدم في الدراسات المستقبلية.

تناول البحث استخدام بعض أساليبب التمهيد، ممهد النواة الموضعي (LPK) وانحدار الشريحة (SR) والشريحة الجزائية (PS)، وذلك لغرض تقدير انموذج الانحدار اللامعلمي، وبهدف الحصول على ذلك تم الاعتماد على نتائج تجربة المحاكاة والموضحة في الجانب التجريبي، وتمت المقارنة بين الدوال التي تم استخدامها في التمهيد باستخدام معياري (MAE) و(MSE) للوصول إلى أفضل مقدر لتمثيل البيانات التي تم توليدها باستخدامها المحاكاة. والجانب التطبيقي تناول تطبيق تلك الطرق على بيانات حقيقية من سوق العراق للأوراق المالية والخاصة بشركة الخليج للتأمين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحديد أفضل أسلوب تمهيدي لتقدير إنموذج انحدار لا معلمي مع تطبيق عملي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 221-244. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7753
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحديد أفضل أسلوب تمهيدي لتقدير إنموذج انحدار لا معلمي مع تطبيق عملي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 221-244. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7753