اثر التدريس باستراتيجية SWOM في الوعي الصحي لطلبة كلية التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. يوسف فالح محمد
احمد عبدالسلام علاوي

الملخص

   هدف البحث الحالي التعرف على اثر التدريس باستراتيجية SWOM في الوعي الصحي لطلبة كلية التربية الاساسية ومن اجل تحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضية الصفرية الاتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى  (0.05) بين متوسط طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أستراتيجية SWOM ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الأعتيادية وفقآ لمقياس الوعي الصحي.


   وللتحقق من صحة هذه الفرضية أجرى الباحث تجربة أستغرقت فصلاً دراسياً كاملاً ، إذ تم أعتماد الإجراءات الآتية:- تم أختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة وذوات الأختبار البعدي في مقياس الوعي الصحي واحدهما تضبط الاخرى ضبطا جزئياً. طبق البحث على طلبة المرحلة الثانية لقسم العلوم في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية ، حيث تم أختيار القسم بصورة قصدية من بين الاقسام الاخرى في الكلية حيث يحتوي القسم على على ثلاثة فروع (احياء ,كيمياء ,فيزياء) وتم اختيار شعبة الاحياء كمجموعة تجريبية درست على وفق استراتيجية SWOM والبالغ عددها (32) طالب وطالبة واختيرت شعبة الكيمياء لتمثل المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الأعتيادية وعددها (28) طالب وطالبة . تمت مكافأة مجموعتي البحث في متغيرات " أختبار المعلومات السابقة في مادة التربية الصحية ، والذكاء ، الوعي الصحي" . فضلاً عن ضبط المتغيرات الأخرى من أجل سلامة البحث. لاختبار صحة الفرضية  تم أعتماد مقياس الوعي الصحي الذي أعده (العبيدي،2013) والمكون من (40) فقرة, صححت إجابات الطلبة وبأستعمال الأختبار التائي ( t-test ) لعينتين مستقلتين غير متساويتين ، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسو على وفق استراتيجية  SWOM على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسو على وفق الطريقة الأعتيادية في مقياس الوعي الصحي, إذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (3.72) أكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (2.000) عند مستوى دلالة احصائية (0.05).


    ومن هذه النتائج أستنتج الباحث أن التدريس باستراتيجية SWOM ذا اثر في تحصيل الطلبة في مادة التربية الصحية ووعيهم الصحي ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر التدريس باستراتيجية SWOM في الوعي الصحي لطلبة كلية التربية الاساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 281-308. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7760
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر التدريس باستراتيجية SWOM في الوعي الصحي لطلبة كلية التربية الاساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 281-308. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7760