أثـر أنموذج دانيال التعليمي في تنمية التفكير التاريخي عند طالبات الصف الرابع الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. حيدر خزعل نزال

الملخص

         يؤكد المربون أن هناك مشكلات تشغل جميع العاملين في الميدان التربوي ومنها مشكلة انخفاض مستوى تحصيل الطلبة في التعليم النظامي في العراق والوطن العربي  ، وقد يكون لاعتماد الأساليب القديمة في التدريس القائمة على التلقين وحفظ المعلومات ،وهذا يدعو إلى  البحث عن أساليب تدريسية بديلة ،ومما يؤكد ذلك نتائج بعض الدراسات والبحوث التي تناولت موضوع التحصيل لدى الطلبة ومنها على سبيل المثال  دراسة (الشكرجي 2005) ودراسة (الباوي 2007) ودراسة (الزيادات 2007).


 كما برزت مشكلة أخرى شخصتها الكثير من الدراسات ،وهي عدم قدرة الطلبة في المرحلة الاعدادية  على ممارسة مهارات التفكير والاستقصاء وحل المشكلات ومنها  دراسة  (الجندي،2002) ودراسة (سيد،2005 )،مما حدا بالمؤسسات التربوية إلى عقد المؤتمرات والندوات التي بحثت هذا الواقع وخرجت توصياتها لتدعو إلى ضرورة مساعدة الطلبة وتدريبهم على الأسلوب العلمي في التفكير وتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار ومنها(المؤتمر العلمي العربي الثالث،2003)(المؤتمر الإقليمي، 2006 ).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثـر أنموذج دانيال التعليمي في تنمية التفكير التاريخي عند طالبات الصف الرابع الأدبي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 669-689. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7772
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثـر أنموذج دانيال التعليمي في تنمية التفكير التاريخي عند طالبات الصف الرابع الأدبي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 669-689. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7772