المفاهيم الجغرافية لتلاميذ الصف الاول الابتدائي من الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. زينب خنجر مزيد

الملخص

يهدف البحث الى 1)معرفة المفاهيم الجغرافية عند الاطفال الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال


ولتحقيق أهداف البحث وضعت الباحثة الفرضيات التي تناسب بحثها. اقتصرت عينة البحث الحالي على عينة  تلاميد الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال وقد اختيرت العينة من قبل الباحثة بالاسلوب العشوائي والتي بلغت (100)  تلميد وتلميدة موزعين على خمس مدارس ابتدائية لكل مدرسة 20 تلميد وتلميدة 10  سبق  لهم الالتحاق بالروضه و10 لم يسبق لهم الالتحاق بالروضة. ونظرا الى  عدم وجود اداة محلية او عربية اووجود مقياس اجنبي مقنن على البيئة العراقية لقياس المفاهيم الجغرافية عند اطفال الروضه على حد علم الباحثة من اجل التعرف على المفاهيم الجغرافية عند الاطفال وجدت الباحثة انه  من الافضل اعداد مقياس لقياس المفاهيم الجغرافية لاطفال الروضه ليكون ملائما لخصائص مجتمع البحث الحالي وتتوافر فيه شروط المقاييس العلمية نحو الصدق والثبات. تبعاً لفرضيات البحث، فقد عولجت البيانات إحصائياً وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-Test) . وتوصلت الباحثه الى النتائج الاتيه " " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في متوسط درجات اختبار المفاهيم الجغرافية  بين الأطفال الملتحقين وغير الملتحقين في رياض الاطفال عند مستوى دلالة 0,05 ولصالح  الملتحقين (2" لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في متوسط درجات اختبارالمفاهيم الجغرافية للتلاميد الصف الاول الابتدائي الملتحقين برياض الاطفال  بحسب الجنس (ذكور/ اناث).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المفاهيم الجغرافية لتلاميذ الصف الاول الابتدائي من الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 689-707. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7773
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

المفاهيم الجغرافية لتلاميذ الصف الاول الابتدائي من الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 689-707. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7773