اتجاهات طلبة المرحلة الإعدادية من المتفوقين نحو مدرسيهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد الاتجاه من وجهة نظر علم النفس تركيب نفسي داخلي يمكن ملاحظته من خلال سلوك الفرد واستجاباته للمواقف والمنبهات الخارجية المختلفة فاتجاه التلميذ نحو المدرسة يعرف من تصرفاته حيالها فقد يكون اتجاهه ايجابيا وعندئذٍ يشعر بان إجراءات المدرسة جيدة ومهمة وينفذها برحابة صدر أما إذا كان اتجاهه سلبيا فانه يشعر بان كل ما تقوم به المدرسة غير نافع وليس مهماً بل ربما يشعر بأنها خطأ ومن حقه عدم الأخذ بها . ( الالوسي , 1988 : 187 )
وبما أن الاتجاهات غير حسنة قد يكون لها في العادة آثار ونتائج معيقة لكل من التعلم وانتقال الأثر لهذا يجب إن لا ينظر التلميذ إلى المدرسة على أنها مكان للعب أو مصدرا للخوف والارتجاف فان الجو المدرسي قد يولد ردود أفعال واتجاهات تكون إما محببة أو غير محببة ( توق وعدس , 2010 : 249 ) , ولهذا مثلما نحتاج إلى أن نغرس في نفوس الجيل اتجاهات نفسية ايجابية نحو موضوعات أساسية في حياتهم وهم أفراد وفي حياة المجتمع وهي امة نحتاج أيضا إلى أن نعمل على تخليصهم من الاتجاهات السلبية التي لا تتماشى مع أهدافنا الاجتماعية والتي قد تؤدي إلى تعطيل نمو الفرد عقليا وانفعالياً واجتماعياً . ( الالوسي , 1988 : 190 )
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.