آليــات مقترحة لتقويم الأداء التدريسي الجامعي

محتوى المقالة الرئيسي

د. ناجي عبيد الحجامي

الملخص

هدف البحث الى اقتراح آليات متعددة تحتوي على معايير معتمدة لتقويم الأداء التدريسي الجامعي من قبل الإدارة المباشرة(رئاسة القسم) ومن قبل زملاء التدريسي في المهنة ومن قبل الطلاب الذين يتولى تدريسهم.


     وبعد مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة والاستفادة منها في بناء الأدوات المطلوبة وتحقيق أهداف البحث وبعد عمليات الصدق والثبات التي أُجريت على الأدوات، تم اعتمادها وتطبيقها في عملية التقويم باتجاهاتها الثلاث:


تقويم الإدارة، وتقويم الزملاء، وتقويم الطلاب. كانت النتائج مفيدة جداً في عملية التشخيص وبيان نقاط القوة والضعف وتقديم التغذية الراجعة والهادفة.


      خلصت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وخُتمت بقائمة من المصادر المعتبرة التي تم الرجوع إليها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
آليــات مقترحة لتقويم الأداء التدريسي الجامعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 749-767. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7776
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

آليــات مقترحة لتقويم الأداء التدريسي الجامعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 749-767. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7776