فاعلية التكامل بين استراتيجيتي (المكعب والبيت الدائري) على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتنمية تفكيرهن فوق المعرفي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. علي رحيم محمد
م. نبال عباس المهجة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية التكامل بين إستراتيجيتي (المكعب والبيت الدائري) على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتنمية تفكيرهن فوق المعرفي، ولذلك فقد استخدم الباحثان التصميم شبه التجريبي لأربع مجاميع (ثلاث مجموعات تجريبية ورابعة ضابطة). وتحقيق أهداف البحث فقد صاغ الباحثان الفرصيات الصفرية الآتية:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء بين مجموعات البحث الأربعة والتي هي: التجريبية الأولى التي درست على وفق (التكامل بين استراتيجيتي المكعب والبيت الدائري)؛ والتجريبية الثانية التي درست على وفق إستراتيجية المكعب؛ والتجريبية الثالثة التي درست على وفق إستراتيجية البيت الدائري؛ والمجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة المعتادة.


H0: m1=m2=m3=m4


H1: m1≠m2≠m3≠m4



  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تنمية التفكير فوق المعرفي لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء بين مجموعات البحث الأربعة والتي هي: التجريبية الأولى التي درست على وفق (التكامل بين استراتيجيتي المكعب والبيت الدائري)؛ والتجريبية الثانية التي درست على وفق إستراتيجية المكعب؛ والتجريبية الثالثة التي درست على وفق إستراتيجية البيت الدائري؛ والمجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة المعتادة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية التكامل بين استراتيجيتي (المكعب والبيت الدائري) على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتنمية تفكيرهن فوق المعرفي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 767-799. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7777
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية التكامل بين استراتيجيتي (المكعب والبيت الدائري) على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتنمية تفكيرهن فوق المعرفي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 767-799. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7777