معايير تقويم جودة الأداء التدريسي لمدرسي التاريخ في التعليم قبل الجامعي

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. سهيلة محسن كاظم الفتلاوي

الملخص

هدف البحث إلى تقدير أهمية معايير تقويم جودة الأداء التدريسي لمدرسي التاريخ في التعليم قبل الجامعي وبحسب وجهة نظر عينة من المشرفين التربويين والاختصاصيين ومديري مدارس الإعدادية والثانوية ومدرسي التاريخ في تلك المدارس ، والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في تقدير تلك الأهمية وفقاً لإجابات أفراد العينة بين المشرفين والمديرين وبين مدرسي التاريخ . ولأجله صممت أستبانة اشتملت على أربعة مجالات تمثل معايير أساسية في تقييم وتقويم مدرسي التاريخ ، وهي :


المجال الأول : معيار / الحماسة والإخلاص في العمل ، وقد تضمن (25) معياراً فرعياً


المجال الثاني : معيار / التواصل والتفاعل مع المتعلمين ، وقد تضمن (25) معياراً فرعياً


المجال الثالث : معيار / أدارة التعليم والتعلم و مراقبتهما ، وقد تضمن (25) معياراً فرعياً


المجال الرابع : معيار / مسؤوليات التعليم والتعلم ، وقد تضمن (25) معياراً فرعياً


وأظهرت نتائج البحث إلى تأكيد أهمية جميع أفراد العينة المتكونة من (25) مشرفاً ومديراً و(55) مدرساً ومدرسة للتاريخ على جميع المعايير الواردة في الاستبانة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معايير تقويم جودة الأداء التدريسي لمدرسي التاريخ في التعليم قبل الجامعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 799-823. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7778
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

معايير تقويم جودة الأداء التدريسي لمدرسي التاريخ في التعليم قبل الجامعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 799-823. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7778