أثر النمذجة في اتقان مهارات الانشاء التصويري لطلبة قسم التربية الفنية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى الكشف عن اثر طريقة النمذجة في إتقان مهارات الانشاء التصويري لدى طلبة قسم التربية الفنية.
وطبق على عينة مؤلفة من طلبة المرحلة الثالثة كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية (30) طالب وطالبة بواقع (15) ذكور و(15) إناث.
وكانت الاداة المستخدمة لتحقيق هدف البحث هي الاختبار التحصيلي المعرفي واستمارة تقويم الاداء المهاري.
يتصف الاختبار التحصيلي بصدق ظاهري وثبات بطريقة الفاكرونباخ بمقدار (0.89) بينما تتصف استمارة تقويم الاداء المهاري بصدق ظاهري ايضاً وثبات بنسبة اتفاق بين المحكمين تبلغ (0.86).
واهم النتائج التي توصل اليها البحث هي :
أسهمت طريقة التعلم بالنمذجة في تقدم أداء المهارات الفنية في مادة الانشاء التصويري من خلال التسلسل في عرض المعلومات والتدرج في تجزئة أداء المهارة إلى مهارات فرعية، حيث إن اعتماد الجوانب المعرفية للمهارة مع الجوانب الحركية بمرافقة صيغ متعددة من التغذية الراجعة التصحيحية والتعزيزية يدعم تعلم الطالب للمهارة في ضوء المهارات الفرعية المشتقة منها حتى يتم بلوغ محك الإتقان المحدد.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.