تحولات العلامة وتعدد الدلالة في بنية الفيلم السينمائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مثلت المدارس النقدية المعاصرة احدى الموضوعات المهمة التي عملت في فضاء الفيلم السينمائي, ويمثل المنهج السيميائي احد هذه المناهج النقدية, ومن هنا تبرز أهمية البحث في كونه يتصدى لموضوعة العلامة وحركتها نتيجة لتباين نوع العلاقات البنائية فيما بينها وهو ما يؤدي الى انتاج اكثر من مستوى للمعنى، فضلا عن اهميته للدارسين في مجل الفنون السينمائية والتلفزيونية وكذلك النقاد والعاملين في حقل الانتاج السينمائي والتلفزيوني، أما هدف البحث سيكون الكشف عن الكيفيات التي تتحول بها العلامة لإنتاج المعنى في الفيلم السينمائي، وستكون حدود البحث هي السينما العالمية، وعينة البحث القصدية هي فيلم (PARFUM). وستكون محاور البحث هي (العلامة: المفهوم والاشتغال) و(تحولات العلامة في الصورة السينمائية) و(إنتاج المعنى). أما أهم النتائج التي توصل اليها البحث فهي : يتشكل المعنى المركب نتيجة العلاقات المباشر للعلامة والتي تكشف او الامر عن معنى معين، ثم تمنحنا معنى اخر، وان طبيعة التحول في العلامة لابد ان يؤدي الى تحول في المعنى لان التحول هو ايجاد نوع جديد من العلاقات البنائية بين العلامات. وأخيرا نختتم البحث بأهم المصادر والمراجع.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.