أنموذج تقويم مناهج كلية التربية الرياضية جامعة بغداد على وفق معايير الجودة الشاملة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. ثامر حماد رجه

الملخص

      يهدف هذا البحث إلى إعداد أنموذج يمكن الاعتماد عليه في تقويم مناهج كلية التربية الرياضية على وفق متطلبات معايير الجودة الشاملة، والوقوف على أهم المؤشرات الواجب توافرها في تحقيق كل معيار. أما مشكلة البحث تلخص في عدم وجود معايير محددة لتقويم مناهج كلية التربية الرياضية والتعرف على مستوى فاعليتها على وفق معايير الجودة الشاملة. إذ إنها لا تلبي مستوى الطموح لمواكبة التطور المتسارع على الصعيد العالمي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة هذا البحث، على عينة من مدرسي كلية التربية الرياضية جامعة بغداد، مستخدماً بعض معايير ومؤشرات النظم الحديثة، وطرحها من خلال الاستعانة بأداة البحث (الإستبانة)، بعد عمل جميع الأسس العلمية عليها، وحصلت الإستبانة على درجة (متوسط) لمعيار الجودة.


     واستنتج الباحث من هذا البحث، أن معايير الجودة الشاملة تعد معياراً مرجعياً مناسباً لتقويم المناهج الدراسي، مما ينعكس على رفع الكفاية المهنية للطلبة في كلية التربية الرياضية، إذ إن المحتوى بحاجة إلى مراجعة مستمرة وفق أنظمة الجودة الشاملة والوقوف على كافة المستجدات العالمية في تطوير المناهج. أما التوصيات أهمها ضرورة تطبيق معايير الجودة الشاملة للمناهج الدراسية ومقارنة النتائج مع الجهات المرجعية المناظرة للكلية كمرجع لها من اجل الارتقاء بمستوى التعليم والتعلم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أنموذج تقويم مناهج كلية التربية الرياضية جامعة بغداد على وفق معايير الجودة الشاملة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 893-920. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7835
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أنموذج تقويم مناهج كلية التربية الرياضية جامعة بغداد على وفق معايير الجودة الشاملة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(93), 893-920. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i93.7835