أثر إستراتيجيتي الإدراك المعرفية وجدول التعلم الذاتي في تحصيل مادة الجغرافية والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. محمد هاشم مونس الفرطوسي

الملخص

      يهدف البحث إلى التعرف على(أثر إستراتيجيتي الإدراك المعرفية وجدول التعلم الذاتي في تحصيل مادة الجغرافية والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الأدبي).


     اتبع الباحث تصميماً تجريبياً من نوع التصاميم ذات الضبط الجزئي المكون من ثلاث مجاميع, وهو تصميم (المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة) ذات الاختبار البعدي.


     اختار الباحث إعدادية (صلاح الدين) بصورة قصديه من بين المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الأولى لغرض تطبيق التجربة فيها, تكونت عينة البحث من (97) طالباً في ثلاث شعب, تم توزيعها بطريقة عشوائية على ثلاث مجموعات, فتحددت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الأولى من(33) طالباً, وشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية من(32) طالباً, وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة من(32) طالباً, وتم إجراء التكافؤ بينها في متغيرات (المعرفة السابقة, العمر الزمني, الذكاء, التحصيل الجغرافي السابق).


     حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها والتي تضمنت الفصلين الرابع والخامس من كتاب أسُس الجغرافية وتقنياتها المقرر تدريسه لطلاب الصف الرابع الأدبي للعام الدراسي (2014-2015) في العراق, ثم حلل محتوى تلك الفصلين من المادة, وذلك لغرض تحديد أهدافهما السلوكية طبقاً لتصنيف بلوم المعرفي, وفي ضوء الأهداف ومحتوى المادة تم إعداد (20) خطة تدريسية لكل مجموعة من المجاميع الثلاث, كما تم إعداد اختبارين الأول لتحصيل الجغرافية البالغ عدد فقراته (40) فقرة اختباريه, (29) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, و(11) فقرة مقاليه, والثاني اختبار للتفكير الناقد مؤلفاً من (60) فقرة, وتم التحقق من صدق وثبات الاختبارين ومن خصائصهما السيكومترية, وبعد نهاية التجربة التي استمرت شهرين ونصف, طبق الباحث الاختبارين, وباستخدام تحليل التباين الأحادي واختبار شيفية أسفر البحث عن النتائج الآتية:



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى, وبين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية في التحصيل والتفكير الناقد.

  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى, وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة في التحصيل والتفكير الناقد ولصالح التجريبية الأولى .



  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية, وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل.

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية, وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الناقد ولصالح التجريبية الثانية.


وفي ضوء النتائج أعلاه توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات والمقترحات وأوصى بعض التوصيات لدراسات أخرى

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجيتي الإدراك المعرفية وجدول التعلم الذاتي في تحصيل مادة الجغرافية والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 371-410. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7871
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجيتي الإدراك المعرفية وجدول التعلم الذاتي في تحصيل مادة الجغرافية والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 371-410. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7871