أثر التدريس بإستراتيجيتي التخيل الموجه والتفكير التناظري في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث لدى طلبة كلية التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د.حيدر مسير
أ.د.حسين عبد المنعم

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر التدريس بإستراتيجيتي التخيل الموجه والتفكير التناظري  في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث لدى طلبة كلية التربية الأساسية.


  ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية :-



  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مجموعات البحث في اختبار التحصيل في مادة البيئة والتلوث .


اجري البحث على طلبة المرحلة الثانية في قسم العلوم العامة /كلية التربية الاساسية / حديثة التابعة لجامعة الأنبار للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2014-2015) م.


اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة ،اختيرت عينة البحث  قصدياً إذ بلغ عدد طلبة عينة البحث (60) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانية في قسم العلوم للعام الدراسي (2014-2015)م ،المجموعة التجريبية الأولى درست بالتخيل الموجه والمجموعة التجريبية الثانية درست باستراتيجية التفكير التناظري والمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية وكوفئت المجموعات في المتغيرات (العمر الزمني بالأشهر،والذكاء,والمعلومات السابقة,). واستغرقت التجربة فصلاً دراسياً بواقع  حصتين في الأسبوع لكل مجموعة، وقام الباحث بتدريس مجموعات البحث بنفسه.


و تم بناء اختبار التحصيل في مادة البيئة والتلوث تكون من (45) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد،و(5) فقرات مقالية ، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، ثم طبق على عينة استطلاعية للتأكد من وضوح فقراته ،وتم التأكد من ثباته ،كما تم حساب معامل التمييز،ومعامل الصعوبة لفقراته ،وفعالية البدائل الخاطئة .وبعدها تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا, وأسفرت النتائج عن:



  • وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05).بين متوسط درجات الطلبة للمجموعة التجريبية الاولى التي درست وفق استراتيجية التخيل الموجه وبين المجموعة الضابطة لمصلحة طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التخيل في اختبار التحصيل

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستراتيجية التفكير التناظري ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل.

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بإستراتيجية التخيل الموجه ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بإستراتيجية التفكير التناظري في التحصيل".


وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التدريس بإستراتيجيتي التخيل الموجه والتفكير التناظري في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث لدى طلبة كلية التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 411-440. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7872
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر التدريس بإستراتيجيتي التخيل الموجه والتفكير التناظري في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث لدى طلبة كلية التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 411-440. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7872