الانتباه الذهني وعلاقته بالتنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. كاظم محسن كويطع الكعبي

الملخص

       هدف البحث التعرف على الانتباه الذهني والتنظيم الذاتي المعرفي ، وماهي العلاقة بينهما لدى طلبة الجامعة ، ولغرض التحقق من ذلك قام الباحث بترجمة مقياس الانتباه الذهني الذي أعده كل من براون وريان عام ( 2003) والمكون من (15 ) فقرة وتبني مقياس التنظيم الذاتي المعرفي  لـ(الموسوي ، 2010) والمكون من (31) بصيغته النهائية ، وبعد التأكد من الخصائص السايكومترية لاداتي البحث طبقا على عينة البحث والبالغة (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة اختيروا بطريقة الطبقية العشوائية.


     اظهرت النتائج ان افراد العينة لديهم انتباه ذهني الذي بدوره عزز تنظيم المعرفة من خلال معالجة المعلومات التي استقبلها الطالب من بيئته المعرفية ، وايضاً ان افراد عينة البحث لديها تنظيم ذاتي للمعلومات المعرفية من خلال انتباهه اليها ، واظهرت النتائج الاحصائية وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين الانتباه الذهني والتنظيم الذاتي المعرفي لدى الطلبة ، وهذا يرجع الى اهتمام الطلبة بالمعلومات التي تنسجم مع احتياجاتهم المعرفية في الموقف التعليمي لغرض معالجتها والاستفادة منها ، وان الانتباه ربما يقوم بتسيير الذاكرة من خلال نشاط ذاتي التنظيم واشباع الحاجات النفسية المعرفية وترتيبها لغرض الوصول الى الهدف المطلوب وهو التفوق والحصول على مستوى عالي في التحصيل ، وبناءً على نتائج البحث الحالي تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الانتباه الذهني وعلاقته بالتنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 523-566. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7879
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الانتباه الذهني وعلاقته بالتنظيم الذاتي المعرفي لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(95), 523-566. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i95.7879