ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺠﺰء اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻋﻠﻰ اﻹﺣﻤﺎء ﻓﻲ درس اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ وﻓﻘـﺎًﻟﺒﻌﺾ اﻟﻤﺆﺷﺮات اﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ وﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻬﺎرات اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺎﻟﻜﺮة اﻟﻄﺎﺋﺮة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻫدف اﻟﺒﺤث ﻟﻠﺘﻌرف ﻋﻠﻰ ﺘﺄﺜﻴر ﺘﻘدﻴم اﻟﺠزء اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻋﻠﻰ اﻹﺤﻤﺎء ﻓﻲ درس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ
وﻓـق ﺒﻌـض اﻟﻤؤﺸـ ارت اﻟﻔﺴـﻴوﻟوﺠﻴﺔ ﻓـﻲ ﺘﻌﻠـم ﺒﻌـض اﻟﻤﻬـﺎ ارت اﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ ﺒـﺎﻟﻛرة اﻟطـﺎﺌرة ٬ وأُﺠرﻴـت
اﻟد ارﺴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ أُﺨﺘﻴرت ﺒﺎﻟطرﻴﻘﺔ اﻟﻌﻤدﻴﺔ ﻤن اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ \ اﻟﺠﺎﻤﻌﺔ
اﻟﻤﺴﺘﻨﺼرﻴﺔ ٬ وأﺴﺘﻌﻤﻝ اﻟﺒﺎﺤﺜون اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻲ ﺒﺘﺼﻤﻴم اﻟﻤﺠﻤـوﻋﺘﻴن اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴـﺔ واﻟﻀـﺎﺒطﺔ ٬ وﺘـم
ﻗﻴـﺎس اﻟﻤﺘﻐﻴـ ارت اﻟﻔﺴـﻴوﻟوﺠﻴﺔ وﻫـﻲ (ﻤﻌـدﻝ اﻟﻨـﺒض ٬ واﻟﻀـﻐطﻴن اﻹﻨﻘﺒﺎﻀـﻲ واﻹﻨﺒﺴـﺎطﻲ ٬ وﻋـدد
ﻤ ارت اﻟﺘﻨﻔس ﻓﻲ اﻟدﻗﻴﻘﺔ وﻛﻔﺎءة اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻌﺼﺒﻲ ) ﺒﻌد اﻹﺤﻤﺎء ﻓﻲ اﻟـدروس ٬ ﻤـن ﺜـم ﻗﻴـﺎس ﺒﻌـض
اﻟﻤﻬـﺎ ارت اﻹﺴﺎﺴـﻴﺔ ﺒـﺎﻟﻛرة اﻟطـﺎﺌرة ﻗﺒﻠﻴـﺎً وﻫـﻲ (اﻹرﺴـﺎﻝ ٬ واﻹﺴـﺘﻘﺒﺎﻝ ٬ وﺤـﺎﺌط اﻟﺼـد ) ٬ وﺘطﺒﻴـق
اﻟـدرس وﻗﻴـﺎس ﺒﻌـدي وﻛﺎﻨـت أﻫـم اﻟﻨﺘـﺎﺌﺞ ﺘﻔـوق ﺘﻌﻠـم اﻟﻤﺠﻤوﻋـﺔ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻟﻤﻬـﺎ ارت ﻗﻴـد اﻟﺒﺤـث
ﺠﻤﻴﻌﻬـﺎ وﻛﺎﻨـت أﻫـم اﻟﺘوﺼـﻴﺎت ﻫـﻲ ﻀـرورة ﺘﻘـدﻴم اﻟﺠـزء اﻟﺘﻌﻠﻴﻤـﻲ ﻋﻠـﻰ اﻹﺤﻤـﺎء ﻓـﻲ دروس اﻟﺘرﺒﻴـﺔ
اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.